مقالات دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

خاص وردنا - الحروب السيبرانية الصامتة.. ما هي؟ وما مدى خطورتها؟

خاص وردنا - الحروب السيبرانية الصامتة.. ما هي؟ وما مدى خطورتها؟

الحرب السيبرانية أو Cyber War، وهي عبارة عن هجمات إلكترونية بقيادة عسكرية تقوم بإختراق الأنظمة الإلكترونية العالمية، وكل ما يعتمد على التكنولوجيا، وذلك بهدف إلحاق الضرر بالحواسيب والأجهزة التي تستخدم شبكة الإنترنت العالمية.

وكلمة سيبراني، تعني الإلكترونية، وقد أُصطلح على أن تُطلق كلمة "سيبراني" على كل ما يتعلق بالشبكات الإلكترونية الحاسوبية، وشبكة الإنترنت، والإنترنت، والتطبيقات المختلفة..

كيف تتم الحرب السيبرانية؟

الحرب السيبرانية هي حرب إفتراضية، تتميز بأسلحتها الرقمية، وبجنودها الجالسين أمام الكمبيوتر. تعمل هذه الحرب على خرق الشبكات الأجنبية دون أن يلاحظها أحد، وتتلاعب بالبنى التحتية الحيوية مثل شبكات الكهرباء أو الإتصالات..

كما أنها قد تؤدي إلى نتائج كارثية، كسرقة بيانات خاصة، وغيرها من الكوارث التي قد تكون عالمية مثل الحروب النووية وغيرها..

متى بدأت الحرب السيبرانية؟

تعرضت الولايات الأميركية، في عام 1997، لهجومين كبيرين الأول، وهو "الشروق الشمسي"، والذي تبين لاحقًا أن فاعله هما صبيان أميركيان، لم تتجاوز أعمارهم السادسة عشر، حيث كانا يتسابقان لخرق البنتاغون.

أما الهجوم الثاني، والذي أطلق عليه إسم، "متاهة ضوء القمر"، والذي إستمر القراصنة فيه لأشهر عدة في إختراقاتهم، وكانت روسيا هي وراء هذه الهجمة، التي نتج عنها خرق لكثير من المعلومات والملفات التي تقدر بالملايين، ومن هذه النقطة يمكن إعتبار أنها كانت بداية الحرب السيبرانية الفعلية.

أمثلة عن الحرب الإلكترونية

عام 2007، تعرضت سوريا لهجمة سيبرانية على دفاعاتها الجوية في إحدى المنشآت التي يشتبه في أنها منشأة نووية في مدينة دير الزور من قبل إسرائيل، مما أدى إلى تعطيل هذه الدفاعات لتمكين الطائرات الإسرائيلية من قصف هذا الموقع دون أن يتم الكشف عن الهجوم.

وأيضًا، تعرضت جمهورية إستونيا عام 2007، لهجوم إلكتروني مستقل بذاته، موجه من روسيا الإتحادية، وذلك عن طريق إغراق المواقع الإلكترونية بسيل من البيانات غير اللازمة، وقد إستهدفت المواقع الحكومية والصحف والجامعات والمستشفيات، بالإضافة إلى المصارف وخدمات الإطفاء و الإسعاف، وذلك بهدف إسقاط وشل الحكومة الإستونية.

كما تعرضت روسيا، لإتهام بالقرصنة الإلكترونية في الإنتخابات الأميركية لدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب، في مواجهة منافسته الديمقراطية هيلاري كلنتون.

بين عامي 2014 و 2016، إستهدفت مجموعة قراصنة روسية معروفة بإسم Fancy Bear القوات الصاروخية والمدفعية الأوكرانية، وقد كانت نتائج هذا الهجوم مخيفة، حيث تزعم شركة الأمن السيبراني "CrowdStrike"، أن هذه الهجمات ساهمت بتدمير أكثر من 80٪ من مدافع الهاوتزر D-30 الأوكرانية، من خلال نشر برنامج ضار ضمن أحد التطبيقات التي تعمل على نظام أندرويد، ويستخدمها الضباط الأوكرانيون في وحدة المدفعية هاوتزر D-30، لإدارة بيانات الإستهداف، والذي يحتوي أيضًا على برنامج تجسس X-Agent.

في عام 2019، شنّت الولايات المتحدة مجموعة من الهجمات الإلكترونية، على شبكة الكهرباء الروسية كرد فعل على حملة تضليل الكرملين، ومحاولات القرصنة خلال الإنتخابات الأميركية لعام 2018، والشكوك حول إختراق روسيا لقطاع الطاقة.

في عام 2017، إستهدف متسللون أحد مصانع البتروكيماويات التابعة لشركة أرامكو السعودية، وقد صرح أحد المسؤولين في المصنع، أن هذا الهجوم لم يكن يهدف فقط إلى إغلاق المصنع أو محو البيانات، بل كان يحمل رسالة سياسية، ويُعتقد بأن هذا الهجوم تم من روسيا، ويعتبر من أشهر الهجمات الإلكترونية على السعودية.

ومؤخرًا، تعرضت مواقع البنوك التابعة لإسرائيل لهجومٍ إلكترونيٍ، وكانت قد أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن تعطل موقع شركة الكهرباء الإسرائيلية جراء هجوم سيبراني.

ما هو الجيش السيبراني/ Cyber Armies؟

أصدرت لجنة أميركية مختصة بحماية البنية الأساسية تقرير عام 1997، دعت فيه للتفكير بشكل مغاير عن الصورة النمطية، التي يفكر بها الجميع بالأمن عمومًا والسيبراني خصوصًا، وتداعياته على الوضع العالمي، وآثاره في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا الرقمية.

وفي ظل هذا التطور التكنولوجي، والمخاوف من الحرب السيبرانية وأخطارها، قامت الولايات المتحدة بتشكيل "الفريق الأحمر"، المختص بكشف الثغرات التي تتعرض لها الشبكة الرقمية الأميركية، وإعتبر بمثابة الجيش السيبراني لأميركا، حيث إكتشف كافة الثغرات التي شكلت نقطة ضعف للولايات المتحدة.

وتعرف الجيوش السيبرانية، بأنها مجموعة من الأفراد يتمتعون بخبرة عالية في مجال تكنولوجيا المعلومات، يعملون لصالح حكومات أو دول أو جهات ذات توجهات سياسية محددة، تستخدمهم الدول لحفظ أمنها السيبراني الوطني، وشن الهجمات السيبرانية على أهداف معادية إن لزم الأمر.

ما هو الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية، أي هو ممارسات الحماية والدفاع عن الحواسب، الهواتف الذكية، الأنظمة الإلكترونية، الشبكات والمعلومات من أي اعتداء يبغي الأذى.

 وفي حديث لـ "وردنا"، قال خبير الإتصالات والمعلوماتية عامر طبش، إن "الحروب السيبرانية متشعبة جدًا ومتعددة الطرق والأهداف، وهي لا تقتصر فقط على الحروب العسكرية، بل يمكن أن تكون إجتماعية، إقتصادية، وغيرها..".

وأشار طبش إلى، أن التجسس أصبح يدخل أيضًا في الحروب السيبرانية، لافتًا إلى أن هذه العملية تتم بكل سهولة عن طريق جهاز الكمبيوتر والإنترنت.

وكمثال عن الحروب السيبرانية، قال الطبش إنّه "من الهجمات التي تتبعها أميركا، هي التشويش على الردادات، المعدات، والأجهزة الخليوية، ويتم ذلك عبر الـ"Drones"، والـ "Satellite".

دور قوى الأمن الداخلي في مكافحة الحرب السيبرانية

ومن جهتها، تعمل قوى الأمن الداخلي على حماية أفراد المجتمع، من الجرائم والهجمات السيبرانية، وضمان أمن الفضاء السيبراني اللبناني وتوعية المواطنين، وذلك من خلال القيام بالتحقيقات اللازمة لكشف المجرمين السيبرانيين، وتوقيفهم وإحالتهم إلى المراجع القضائية المختصة، مع المحافظة على سرية هذه التحقيقات، وإحترام الخصوصية الفردية ومعايير حقوق الإنسان.


وضمن إطار نشر التوعية لدى جيل الشباب، وتعزيز مبادئ الشرطة المجتمعية، تعمل قوى الأمن على توعية الطلاب، من جرائم الإنترنت أو ما يعرف بالأمن السيبراني.


إن التطور التقني الحاصل، قد حوّل العالم الى قرية كونية، وذلك عبر شبكة الإنترنت التي سمحت بتطوير العديد من البرامج ومنصات التواصل الإجتماعي وغيرها من التطبيقات، إلَا أن هذا التطور التكنولوجي، لاسيما في مجال المعلوماتية والإتصالات، أدى إلى ظهور أنواع جديدة من الجرائم،  بأساليب وطرق حديثة. إذ باتت المخاطر السيبرانية تشكل مشكلة كبيرة، لكونها تسببت في زيادة الجرائم المتعلقة بإختراق البيانات الشخصية للأفراد والمؤسسات وسرقتها، بالإضافة إلى تهديد البنية التحتية المعلوماتية للأنظمة، والشبكات الحيوية على مستوى الدولة.

يقرأون الآن