تكنولوجيا

مركز محمد بن راشد للفضاء: فقدان الاتصال بمركبة الهبوط "هاكوتو آر"

مركز محمد بن راشد للفضاء: فقدان الاتصال بمركبة الهبوط

 أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء أن شركة "آي سبيس" فقدت مساء اليوم الثلاثاء الاتصال بمركبة الهبوط "هاكوتو آر"، والتي تحمل على متنها المستكشف راشد، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوطها.

وأشار فريق "آي سبيس" أنه يستمر في دراسة الوضع.

وجاء ذلك بعد الإعلان عن قرب وصول المستكشف الروبوت راشد إلى سطح القمر، في منطقة ماري فريغوريس، وتحديدًا موقع فوهة أطلس.

شركة "آي.سبيس"

وتوقعت شركة "آي.سبيس" اليابانية الناشئة فشل محاولتها لإنزال أول مركبة فضائية تابعة لشركة خاصة على سطح القمر ،اليوم الثلاثاء، بعدما بذل مهندسو الشركة قصارى جهدهم لاستعادة الاتصال بالمركبة هاكتو-آر ميشن 1 (إم1) بعد فترة طويلة من الموعد الذي كان مقررا لهبوطها على سطح القمر.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تاكيشي هاكامادا في بث مباشر : "فقدنا الاتصال (بالمركبة)، لذلك علينا أن نفترض أننا لن نستطيع إكمال الهبوط على سطح القمر". 

وأظهرت رسوم متحركة تحاكي القياسات الخاصة بالمركبة أن (إم 1) كانت مهيأة للهبوط الذاتي بعدما اقتربت من سطح القمر بمسافة 295 قدما.

ومع حلول وقت الهبوط المتوقع، اعترى القلق المهندسون في مركز التحكم في المهمة وهم ينتظرون إشارة لتأكيد مصير المركبة، لكن هذه الإشارة لم تأت.

وانطلقت المركبة (إم 1) من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا على متن صاروخ مملوك لشركة سبيس إكس في كانون الأول/ديسمبر وأكملت العديد من أهداف المهمة قبل أن تبدأ محاولتها للهبوط على سطح القمر.

مركبات قمرية

ويحمل الروبوت مركبات قمرية عدة، من بينها نموذج ياباني مصغر طورته وكالة الفضاء اليابانية بالتعاون مع صانع الألعاب تاكارا تومي.

كذلك المستكشف القمري الإماراتي "راشد" الذي صممته دولة الإمارات العربية المتحدة وتولت بناءه. 

وكان مشروع "هاكوتو" ("الأرنب الأبيض" باللغة اليابانية) أحد خمسة مشاريع بلغت المرحلة النهائية من مسابقة "غوغل لونار إكسبرايز" الدولية التي لم يعلن أي فائز بها إذ لم تتمكن أي شركة من إنزال روبوت قبل الموعد المحدد (عام 2018).


يقرأون الآن