لبنان

ميقاتي بعد إجتماع وزاري: البلد لم يعد يتحمل أعباء النزوح

ميقاتي بعد إجتماع وزاري: البلد لم يعد يتحمل أعباء النزوح

ميقاتي يرأس اجتماعا وزاريا للبحث في موضوع النازحين السوريين

 ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إجتماع لجنة وزارية في السرايا الحكومية خصص للبحث في موضوع النازحين السوريين.

ميقاتي أكد أنّ "هناك عصابات تدخل السوريين بطريقة غير شرعية عبر البقاع أو عكار إلى لبنان مقابل مبالغ مالية ضخمة، فيما البلد لم يعد يتحمل أعباء النزوح".

وفي ختام الاجتماع شدد وزير الشؤون الإجتماعية في حكومة تصريف الأعمال هيكتور الحجار على "التدابير والإجراءات المتخذة تنفيذًا لقرار المجلس الأعلى للدفاع تاريخ 24/4/2019 من قبل الجيش والأجهزة الأمنية كافة بحق المخالفين من النازحين السوريين خاصةً لجهة الداخلين بصورة غير شرعية وغير الحائزين على الوثائق الرسمية والقانونية".

الحجار وبعد أن أشار الى "الإستمرار في متابعة العودة الطوعية للنازحين السوريين، مع مراعاة ما تفرضه الاتفاقيات والقوانين لناحية المحافظة على حقوق الانسان وذلك تحت إشراف الوزارات والإدارات المختصة لاسيما وزارة الشؤون الإجتماعية والمديرية العامة للإمن العام، والطلب من المفوضية العليا لشؤون النازحين، وضمن مهلة إقصاها إسبوعٍ من تاريخه تزويد وزارة الداخلية والبلديات بالداتا الخاصة بالنازحين السوريين على أنواعها، على أن تسقط صفة النازح عن كل شخص يغادر الأراضي اللبنانية".

 وتابع الحجار: "الطلب من وزارة العمل بالتنسيق مع الأمن العام، بالتشدد في العمالة ضمن القطاعات المسموح لها"، وأكد على "قراري مجلس الوزراء الأول رقم 38 تاريخ 23/10/2014 المتعلق بورقة سياسة النزوح السوري إلى لبنان والثاني رقم 2 تاريخ 14/7/2020 المتعلق بعرض وزارة الشؤون الإجتماعية لورقة السياسة العامة لعودة النازحين".

وطلب الحجار من الاجهزة الأمنية "التشدد في ملاحقة المخالفين ومنع دخول السوريين بالطرق غير الشرعية، والاستمرار في متابعة العودة الطوعية للنازحين السوريين مع مراعاة ما تفرضه الاتفاقيات والقوانين لناحية المحافظة على حقوق الانسان وذلك تحت اشراف الوزارات والإدارات المختصة".

الإجتماع شارك فيه: وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، وزير العدل هنري خوري، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور حجار، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير العمل مصطفى بيرم، قائد الجيش العماد جوزف عون، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام للأمن العام بالوكالة العميد الياس البيسري، المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى.

وقال وزير العمل مصطفى بيرم من السرايا الحكومية:" ٣٧ ألف سوري دخلوا سوريا خلال فترة عيد الفطر ثم عادوا إلى لبنان بعد إنقضاء عطلة الأعياد بما ينفي عنهم صفة النازح".

يقرأون الآن