دولي

في إسرائيل.. الإحتجاجات ضدّ التعديلات القضائية مستمرّة

في إسرائيل.. الإحتجاجات ضدّ التعديلات القضائية مستمرّة

تظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين في القدس، اليوم الخميس، تعبيرًا عن تأييدهم لتشريعٍ تقدمت به الحكومة الإئتلافية اليمينية المتطرفة، لتجريد المحكمة العليا من سلطاتها.

ورُفعت الأعلام الزرقاء والبيضاء أمام الكنيست الإسرائيلي، كرمزٍ للإحتجاجات المناهضة للتشريع المزمع وهتف المتظاهرون "الأمة تريد إصلاح القضاء".

وقال عضو الكنيست من اليمين المتطرف ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش للحشود "لجميع أصدقائي الجالسين هنا، أنظروا مدى القوى التي لدينا. لديهم وسائل الإعلام ولديهم أثرياء يمولون الإحتجاجات، ونحن لدينا الأمة. سنصلح ما يلزم إصلاحه".

وقال وزير العدل ياريف ليفين، إنّ "الإسرائيليين الذين صوتوا للحكومة الحالية، صوتوا أيضًا لصالح إجراء التعديلات القضائية"، وتعهد "بإجراء تصحيح هادف في الموقف الحالي". وأضاف:" من الممكن التوصل إلى إتفاق من خلال الحوار مع الطرف الآخر".

ودعا كثيرون في المجتمع الإسرائيلي، ومن بينهم الرئيس إلى التوصل لحل وسط، وطالبوا الإئتلاف الحاكم بتخفيف مقترحاته الأولية.

واعتبر وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، إيتمار بن جفير للحشد  أنهم "لم يتقبلوا حقيقة أننا فزنا"، متهمًا اليسار بمحاولة تدنيس يوم الذكرى. وأضاف "لن ننكسر ولن نرضخ".

واجتاحت الإحتجاجات المناهضة لخطط التعديلات القضائية البلاد، لأسابيعٍ وجذبت حشودًا ضخمةً في العديد من المدن بأنحاء البلاد، بشكلٍ متواصلٍ منذ إعلان الخطط. 

رويترز

يقرأون الآن