إنكماش النشاط الإقتصادي الصيني في نيسان

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين "انكمش بشكل غير متوقع" في نيسان/ أبريل، وهو ما يفاقم التحدي الذي يواجه الإقتصاد وسط تعاف غير منتظم في مرحلة ما بعد كوفيد في ظل تباطؤ الطلب العالمي واستمرار التذبذب في قطاع العقارات بالبلاد.

وأفادت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء بأن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات الرسمي في قطاع الصناعات التحويلية سجل 49.2، منخفضًا من 51.9 في آذار/ مارس، ليكون دون مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين التوسع والإنكماش في النشاط على أساس شهري.

وجاءت القراءة دون توقعات عند 51.4.

كذلك، أظهرت بيانات أن النشاط غير التصنيعي في الصين نما "بوتيرة أكثر بطئًا" في نيسان/ أبريل، وهو مؤشر سلبي بالنسبة لصانعي السياسة الذين يعتمدون على استهلاك الخدمات لتعويض الضعف في قطاع المصانع وسط تباطؤ في الطلب العالمي.

وأفاد المكتب الوطني للإحصاء بأن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات في القطاع غير التصنيعي سجل 56.4 مقابل 58.2 في آذار/ مارس، ليظل فوق مستوى الخمسين نقطة التي تفصل بين النمو والإنكماش في النشاط على أساس شهري.

وبلغ مؤشر مديري المشتريات الرسمي المركب، الذي يشمل التصنيع والخدمات، 54.4 مقارنة مع 57 في آذار/ مارس.

ونما ثاني أكبر إقتصاد في العالم بشكل أسرع من المتوقع في الربع الأول من العام، مدفوعًا بتحرر الطلب الإستهلاكي بعد تخفيف القيود المرتبطة بكوفيد-19، لكن إنتاج المصانع تباطأ وسط ضعف النمو العالمي.

رويترز

يقرأون الآن