لبنان

تظاهرة من الكولا في اتجاه رياض الصلح لمناسبة عيد العمال

تظاهرة من الكولا في اتجاه رياض الصلح لمناسبة عيد العمال

انطلقت تظاهرة، اليوم الأثنين، نظمها "الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان"، من منطقة الكولا، في اتجاه ساحة رياض الصلح، لتنضم الى تظاهرة الحزب الشيوعي، لمناسبة الاول من أيار، بمشاركة عدد من النقابيين الإسبان وعمال وعاملات أجنبيات لاسيما من أفريقيا.

وكان سبق انطلاق التظاهرة، كلمة لرئيس الإتحاد كاسترو عبدالله، انتقد فيها "رهن لبنان من قبل حكومته وسلطته لصندوق النقد الدولي ولإملاءاته"، معتبرا ان "لبنان بلد منهوب ومسروق وليس مفلسا"، داعيا "القوى والنقابات العمالية وموظفي الادارات العامة الى توحيد الكلمة والموقف لتصعيد وتيرة المواجهة الشاملة ضد الحكومة، والوصول الى إعلان العصيان المدني الشامل في كل لبنان".

وكانت كلمات، للجنة المدافعين عن حقوق المستأجرين، ورابطة "نورز الكردية الاجتماعية" ورابطة العمال المياومين، وكلمة لممثلة عن العاملات الأجنبيات، دعت خلالها إلى عدم استغلالهن والتعالي عليهن، وحجز جوازات سفرهن من قبل من يعملن لديه.

عمال لبنان يصنعون العيد ولا يعيدون 

أكّد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، أنّ "وحدهم عمال لبنان يصنعون العيد، ولا يعيدون ولا يعطلون، قولهم والعمل، لهم في كل ميادين عملهم ألف تحية وإنحناءة”.

وأشار إلى، أن "خير تهنئة للعمال في يوم عملهم، وعد خير العمل، ومن دون هوادة لحماية جنى أعمارهم وتلبية حقوقهم المشروعة، في كل ما يعزز حياتهم الكريمة، وأولًا وأخيراً العمل في سبيل لبنان وتفعيل مؤسساته الدستورية، وحفظه وطناً نهائياً لجميع أبنائه مهما غلت التضحيات".

ميقاتي للعمال: نقدر التضحيات التي تبذلونها!

وبدوره، حيّا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني، نجيب ميقاتي، العمال في عيدهم، مقدرًا "التضحيات التي تبذلونها في سبيل الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها وإداراتها، وما اتخذته الحكومة من إجراءات أخيرًا، ليس سوى القليل مما تستحقونه، ولكن الإمكانات التي تعرفونها حتّمت أن تكون التقديمات بأفضل الممكن. وكلنا أمل أنه، بالتعاون معكم وبالتفاهم المتبادل، يمكننا التوصل إلى حلول تدريجية أكثر انصافًا، تؤمن لكم العيش اللائق، وتعطيكم القليل مما تستحقونه".


كما عايد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، جميع العمّال في عيدهم، وكتب عبر حسابه الرسمي على  "تويتر"، قائلًا "كل عام وأنتم بخير، تحية إلى كل عاملة وعامل... لكل اللبنانيين الباحثين عن وطن يليق بهم".


بيرم: بتضامننا الإجتماعي والوطني سنعبر الأزمة 

هنأ وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، العمال في عيدهم، وقال في بيان: " نستشعر الظروف الصعبة والتعقيدات الكبيرة، لكننا من مدرسة تؤمن بتقدير العامل وتقديس العمل، وأننا بتضامننا الإجتماعي والوطني، سنعبر هذه الأزمة، ومعكم وبكم نصنع وطنا يليق بكل التضحيات التي قدمت من أجله، واقتصادا منتجا، ونواجه العطالة والبطالة، ونحقق المعنى من أصل وجودنا، ونحمي خيراتنا، ونثمّر مواهبنا ومواردنا البشرية، ونفصل بين السياسة واختلافاتها عن القضايا الإجتماعية والاقتصادية والمعيشية بعيدا عن الكيديات التي تجعل الكل خاسرا. ونعتنق جميعا قاعدة رابح / رابح ليربح معنا كل الوطن".

وختم بيرم: "نعاهدكم على متابعة قضاياكم في القطاعين العام والخاص، بكل ما أوتينا من قوة وجهد وعزم، متمسكين بروحية الأمل الذي يحمل تباشير الخير الآتي والفرج الذي لن يتأخر".

يقرأون الآن