دولي

الكرملين: فرص تمديد صفقة التصدير عبر البحر الأسود تتقلص

أعلن المتحدث بإسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، أن فرص تمديد إتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود تتقلص، وإن المحادثات بين الطرفين مستمرة، لكنها لم تتمخض عن نتائج.

الكرملين: فرص تمديد صفقة التصدير عبر البحر الأسود تتقلص

حصاد القمح

ولفت بيسكوف إلى، أن جزءًا من الإتفاق يتعلق بمصالح روسيا لم ينفذ لكن الحوار مستمر، مشيرًا إلى أن "موقف روسيا معروف.. الإتفاق مُدِد لشهرين.. بنود الصفقة المتعلقة بالقطاع الزراعي الروسي لم تُنفذ".

وأضاف، أنه لا يستطيع التحدث عن الصيغة التي ستتواصل على أساسها المفاوضات، ولا عن توقيتها ومكانها. ومضى بيسكوف يقول "الإتصالات مستمرة لكنها لم تثمر نتائج حتى الآن".


وبدوره، قال الدبلوماسي بالسفارة الروسية في الولايات المتحدة، أندري ليدينيف، على حساب السفارة بتطبيق تيليغرام، إنه "لم يتم حتى الآن إحراز أي تقدم لحل المشكلات المالية واللوجستية، لشحن الحبوب والأسمدة الروسية".

وأشار إلى، أن "إستيراد المعدات الزراعية إلى روسيا أمر صعب".

كما جدد الإتهامات التي لطالما رددتها موسكو، بأن الأزمة ناتجة بشكل مباشر عن "إستراتيجية العقوبات" التي تتبناها الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ضد موسكو، وتضع قيودًا على الوصول لخدمات المدفوعات والتأمين والخدمات اللوجستية. 

ومن المقرر، أن ينتهي في 18 أيار/مايو العمل بالإتفاق، الذي تم التوصل إليه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا في تموز /يوليو الماضي، ويسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، من موانئ البلاد على البحر الأسود.

رويترز

يقرأون الآن