تكنولوجيا

عدة أشياء يجب معرفتها عن الإباضة والحمل

تعتبر الإباضة أحد مواضيع الصحة الإنجابية التي تكون غالباً محاطة بالخرافات والمعلومات غير المؤكدة والخيال، في حين أن هناك عوامل يمكن أن تساعد في الحمل غير التبويض، فالإباضة تعلب دوراً مهماً وأساسياً في نجاح الحمل، وقد يكون عدم معرفة فترة الإباضة وتتبع أيام التبويض والتنبؤ بها تحدياً للأزواج الراغبين في الحمل.


عدة أشياء يجب معرفتها عن الإباضة والحمل

عدة أشياء يجب معرفتها عن الإباضة والحمل

حيث تشرح الخبيرة الصحية كشيتيز مورديا، الرئيسة التنفيذية والمؤسسة المشاركة لشركة Indira IVF الهندية الطبية:


عملية التبويض و أسبابها

- س : ما هي عملية التبويض؟

إن الإباضة هي جزء من الدورة التناسلية ، و يحدث عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب . و عندما يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي ، يتشكل جنين في قناة فالوب ، و الذي ينتقل لاحقا إلى الرحم و يتطور إلى جنين كامل، أما في حالة عدم إخصاب البويضة بالحيوان المنوي، فإنها تتفكك ويتم التخلص منها خلال الدورة الشهرية.


متى تحدث الإباضة

- س: كيف يتم تتبع أو توقع يوم الإباضة؟

عادة ما تحدث الإباضة قبل حوالي 13-15 يوماً من بداية الدورة الشهرية، ولكن مثل الدورة الشهرية ، يمكن أن يختلف توقيت الإباضة في كل شخص من دورة إلى أخرى . فإذا كان متوسط الدورة الشهرية 28 يوما ، سيكون اليوم المثالي للإباضة هو اليوم الـ 14 تقريبا ، و ستكون معظم أيام الخصوبة قبل يومين إلى ثلاثة أيام من الدورة الشهرية .


علامات حدوث التبويض عند المرأة

- س: ما هي أعراض التبويض:

يمكن أن تختلف أعراض التبويض من شخص لآخر ، حيث يمكن أن تعاني الإناث غالبا من ألم خفيف و نزول للدم و زيادة في الرغبة الجنسية وانتفاخ و تغير في تناسق وكمية الإفرازات المهبلية التي تكون صافية و زلقة مثل بياض البيض.

ولكن بصرف النظر عن هذه الأعراض ، يمكن أيضا أن يتم تتبع الإباضة عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، و قياس درجة حرارة الجسم الأساسية .


خصوبة المرأة

- س : ما هي "فترة الخصوبة" وما علاقتها بالإباضة؟

إن فترة الخصوبة هي الإطار الزمني خلال الدورة الإنجابية عندما تكون فرص الحمل أعلى من غيرها، وفي حين أن الحيوانات المنوية يمكن أن تظل نشطة في جسم الأنثى لمدة تصل إلى ثلاثة أيام، فإن حياة البويضة محدودة للبقاء على قيد الحياة لمدة 24 ساعة تقريبا . لذلك ، فإن أفضل وقت لمحاولة الحمل هو من ثلاثة إلى أربعة أيام قبل التبويض إلى حوالي يومين بعد الإباضة.


فرص الحمل بعد الأربعين

- س: هل يتم التبويض والحمل بعد بلوع عمر الـ 40 عام؟

في حين أن جودة وكمية البويضات لدى النساء تبدأ في الانخفاض في الثلاثينيات من العمر، ويمكن أن تنخفض بشكل حاد بعد بلوغ 35 عام، فمن الممكن إنجاب الأطفال من خلال طرق العلاج المضادة للفيروسات القهقرية المختلفة.

كما ويمكن أن يتأثر اتساق الإباضة وخطر العقم بعد سن الأربعين ، و لذلك ، يعد تجميد البويضات والحفظ بالتبريد و الحفاظ على الأجنة ووغيرها من الطرق القليلة التي يمكن للمرء أن يلجأ إليها تحت إشراف الأطباء وعلماء الأجنة من أجل الحصول على حمل ناجح حتى في فترة الأربعينيات.


المصدر: شبكة News18

يقرأون الآن