محادثات صينية وفرنسية مع أرامكو للاستثمار في السعودية

ذكرت وكالة أنباء "بلومبرغ"، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مصادر مطلعة أن شركة سينوبك الصينية للتكرير وتوتال إنرجيز الفرنسية للنفط من بين شركات تجري محادثات مع أرامكو السعودية للاستثمار في تطوير مشروع الجافورة في السعودية.

وقال أحد المصدرين أنه: " تسعى أرامكو الآن الحصول على مساعدة دولية لتطوير جانب التكرير والتسويق على الرغم من أن المحادثات حتى الآن لا تشمل إنشاء محطات لتصدير الغاز الطبيعي المسال".

وتوقعت أرامكو السعودية، بفضل طريقة التكسير التي طورتها الشركة باستخدام مياه البحر من ساحل الخليج القريب، أن ينتج الحقل نحو ملياري قدم مكعب من الغاز يومياً بحلول 2030، بتكلفة إجمالية قدرها 24 مليار دولار.

وكانت الخطط الأولية أن تكون الأولوية لغاز الجافورة هي تلبية الطلب المحلي، مما يحتمل أن يتيح نحو 800 ألف برميل يوميا من النفط الخام والوقود للتصدير بعد أن كان يذهب عادة لتوليد الكهرباء للمنازل.

لكن، الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر، يدرس إستخدام الجافورة لترسيخ مكانة الشركة كمصدر رئيسي للغاز، والاستفادة من خطوط الأنابيب الحالية إلى البلدان المجاورة بدلا من تطوير محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال المكلفة.

والجافورة هو أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تقدر احتياطياته بنحو 200 تريليون قدم مكعب من الغاز الخام.

رويترز

يقرأون الآن