لبنان

إستجواب شقيق حاكم مصرف لبنان في جلسة مع محققين أوروبيين

إستجواب شقيق حاكم مصرف لبنان في جلسة مع محققين أوروبيين

مصرف لبنان

أفاد مصدر قضائي أنّ "شقيق حاكم مصرف لبنان رجا سلامة، حضر اليوم الخميس جلسةً في بيروت مع محققين أوروبيين يتحرون فيما إذا كان الشقيقان تورطا في إختلاس وغسل مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة على مدى أكثر من عقد".

وفي السياق، قال رجا للمحققين، في جلسةٍ إستغرقت قرابة 5 ساعات، إنّ" فوري مملوكة له وحده". وأضاف أنّ "مبلغ 155 مليون دولار من الأموال التي جمعها جاءت من أرباح الإستثمار التي تحققت على مدى 10 سنوات من خلال الفوائد المتراكمة ومعاملات الصرف الأجنبي"، قائلًا إنّ "العمولات المحصلة ليست أموالًا عامة".

ووفقًا لوثائق بمحكمة فرنسية إطلعت عليها "رويترز"، يقول ممثلو الإدعاء الفرنسيون إنّ "الأموال المتحصلة إستخدمت لإجراء العديد من عمليات شراء العقارات في أوروبا والمملكة المتحدة".

وتقول الوثائق إنّ "ممثلي الإدعاء يشتبهون بأن رياض إستخدم وثائق مصرفية مزورة بإسم رجا للتستر على مصادر الثروة غير المشروعة".

واستجوب المحققون الأوروبيون حاكم مصرف لبنان في بيروت على مدى يومين في آذار/مارس، وسألوا عن علاقة المصرف بفوري، وأصول حاكم المصرف في الخارج، ومصدر ثروته والتحويلات التي قام بها إلى شركائه وأقاربه.

وأبلغ ممثلو الإدعاء الفرنسيون رياض بأنهم يعتزمون توجيه تهم الإحتيال وغسل الأموال خلال جلسة إستماع مقررة في فرنسا في 16 أيار/مايو.

ومن المقرر أيضًا أن يتم إستجواب وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل.

رويترز

يقرأون الآن