دولي

تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

تُوج تشارلز الثالث، اليوم السبت، ملكًا لبريطانيا، في كنيسة وستمنستر في أكبر احتفال رسمي تشهده البلاد منذ 70 عامًا وضمن مراسم تتسم بالأبهة والفخامة ويعود تاريخها إلى ألف عام.

تتويج تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا

الملك البريطاني تشارلز الثالث

وانطلقت باكرا مراسم تتويج تشارلز الثالث، ملكًا على بريطانيا، في العاصمة لندن، ليصبح الملك الـ40، خلفًا لأمه الملكة إليزابيث الثانية التي حكمت البلاد 70 عاما وتوفيت قبل 7 أشهر عن عمر 96 عامًا. وذلك، في حضور، 2200 شخص من رؤساء الدول والشخصيات المرموقة.


وبعد وصول الموكب الملكي، من قصر باكنغهام، وبحضور عالمي لقادة ورؤساء حكومات وممثلي دول الكومنولث وكبار الشخصيات، بدأت مراسم التتويج في كنيسة ويستمنستر، بطقوس مسيحية تستغرق ساعتين.

وحضر الأمير هاري المراسم دون أن ترافقه زوجته ميغان وطفلاه، والذين بقوا في الولايات المتحدة. ويحتفل آرتشي ابنه الأكبر بعيد ميلاده الرابع، اليوم السبت.

وبعد المراسم، غادر تشارلز وكاميلا في العربة الملكية الذهبية البالغ وزنها أربعة أطنان والتي صممت لجورج الثالث آخر ملوك المستعمرات الأميركية، التي كانت خاضعة لبريطانيا عائدين إلى قصر بكنغهام في موكب يمتد طوله إلى ميل ويضم أربعة آلاف جندي من 39 دولة بالزي الرسمي الإحتفالي.

وأطل الملك تشارلز، في شرفة قصر بكنغهام، مع زوجته الملكة كاميلا ونجله الأكبر وريث العرش الأمير وليام وكبار أفراد العائلة المالكة، لكن مع غياب نجله الأصغر الأمير هاري.


ولم يكن لهاري أي دور رسمي في مراسم التتويج التي أقيمت اليوم، وظل حضوره محل شك حتى وقت سابق هذا العام بعد أن كشف تفاصيل لخلافه مع العائلة في كتابه بعنوان "سبير".

وكشف متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية، أن عرضًا جويًا بطائرات عسكرية للإحتفال بتتويج الملك تشارلز، تم تقليصه بسبب الأحوال الجوية.

فمع انخفاض السحب وهطول أمطار فوق قصر بكنغهام، أجريت تغييرات على العرض الجوي، المقرر له الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش، ليكون بطائرات هليكوبتر وفريق السهام الحمر للإستعراض الجوي التابع لسلاح الجو الملكي.

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفا لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في أيلول/ سبتمبر الماضي، وسيصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج "سانت إدوارد" المصنوع منذ 360 عاما عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر في كنيسة وستمنستر في لندن.


قبل التتويج.. إعتقال زعيم جماعة مناهضة للملكية 

وقال متحدث بإسم جماعة ريبابليك المناهضة للملكية، إن "الشرطة البريطانية ألقت القبض على زعيم الجماعة غراهام سميث، وذلك قبيل مراسم تتويج تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا، اليوم السبت.

وحذر مفوض شرطة لندن مارك رولي، أمس الجمعة، من أنه "لن يُسمح بإثارة أي إضطرابات" في شوارع وسط لندن حيث يتجمع عشرات الآلاف من الناس لمشاهدة المواكب الملكية.

وأظهرت صورة نُشرت على تويتر، سميث جالسا على الأرض وتحيط به مجموعة من رجال الشرطة، وقال أحد رجال الشرطة في الموقع بالقرب من ميدان الطرف الأغر إنه "تم القبض على ثلاثة من دعاة الجمهورية بسبب حيازتهم مواد طلاء".

واعتقالات أخرى..

ولاحقا ذكرت شرطة بريطانيا أنها ألقت القبض على 52 شخصا خلال تتويج الملك تشارلز وأن جميعهم ما زالوا محتجزين.


سوناك يشيد بمراسم التتويج

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالمراسم التي وصفها بأنها "إستعراض لتاريخ الأمة وإثبات لطابعها العصري"، قائلا إنه "لا يمكن لأي دولة أخرى أن تحشد مثل هذا العرض المبهر".

وأكد، أنه "تعبير عن الفخر بتاريخنا وثقافتنا وتقاليدنا، دليل حي على الطابع الحديث لبلدنا وطقوس نعتز بها تولد من خلالها حقبة جديدة".


رويترز

يقرأون الآن