تكنولوجيا

صحة القلب مرتبطة بشكل مباشر بالأداء العقلي للأطفال

في دراسة جديدة تبين أن هناك ارتباطاً مباشراً بين صحة عضلة القلب والرئة وصحة الدماغ والأداء العقلي، والذي يتشكل في سن مبكرة من العمر، حيث اكتشف الباحثين أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و6 سنوات، والذين يمكنهم المشي لمسافة أطول أثناء الاختبار المحدد بوقت، سجلوا درجات أعلى في اختبارات قدرات التفكير ومقاييس أخرى لوظائف الدماغ العقلية.

صحة القلب مرتبطة بشكل مباشر بالأداء العقلي للأطفال

صحة القلب مرتبطة بشكل مباشر بالأداء العقلي للأطفال

تجدر الإشارة إلى أن معظم الدراسات السابقة حول الصلة بين صحة الدماغ وصحة عضلة القلب والرئة " صحة القلب والجهاز التنفسي" قد تركزت على الأطفال الأكبر سناً والبالغين، في حين تشير النتائج الجديدة إلى أن هذا الرابط واضح للغاية حتى في وقت مبكر من الحياة، وشملت الدراسة 59 طفلاً في مرحلة ما قبل المدرسة، والذين ساروا بأقصى ما يمكنهم لمدة ستة دقائق، ثم خضعوا لاختبارات تقييم لقدراتهم العقلية ومدى قدرتهم على التركيز، كما تم فحص المرونة العقلية أيضاً لدى 33 شابا آخرين في الدراسة.


وجبة الافطار تدعم صحة القلب

وتقول شيلبي كي، الباحثة المشاركة في الدراسة وطالبة الدكتوراه في علم الحركة في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين: " إن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الذين كان لديهم صحة قلبية تنفسية أعلى من غيرهم، أظهروا درجات أعلى في مهام القدرات العقلية والأكاديمية العامة، بالإضافة إلى استخدامهم للغة التعبيرية بشكل أفضل ".

وأضافت كي: " لقد كان أداءهم أفضل في المهام الحاسوبية التي تتطلب الانتباه ومهارات تعدد المهام، وقد أظهروا إمكانية زيادة سرعات المعالجة العقلية وتخصيص موارد أكبر في الدماغ عند إكمال هذه المهام المحوسبة " .

ووفقاً لمؤلفي الدراسة: " تثبت نتائج الدراسة أن صحة القلب والرئتين تحسن قدرات التفكير لدى الأطفال الصغار، ولكنها تضيف إلى الأدلة المتزايدة على أن الاثنين مرتبطان ارتباطاً وثيقاً ومباشراً، حتى في وقت مبكر من عمر 4 سنوات ".


القلب عند الأطفال

بالإضافة إلى ذلك، قد لاحظ الباحثين أنه مثلما يحدث لدى الأطفال الأكبر سناً والبالغين، لا يحصل الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة على المستويات اليومية الموصى بها من النشاط البدني.

وقد قال نيمان خان، الأستاذ الجامعي في علم الحركة وصحة المجتمع: " هذا أمر مقلق، لأن تطور الدماغ لعمليات التحكم المعرفي الأساسية يبدأ في الطفولة المبكرة ويستمر حتى مرحلة البلوغ المبكرة " .


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن