تكنولوجيا

بقايا لقاحات كورونا تقوم بتوفير الاف الجرعات الإضافية

يقول بعض الصيادلة والأطباء أنه يوجد حل بسيط لمشكلة شح لقاحات فيروس كورونا، وذلك عن طريق استخدام طريقة مجربة وحقيقية لتجميع بقايا جرعات اللقاح من القوارير المستخدمة لإنتاج جرعات إضافية.

بقايا لقاحات كورونا تقوم بتوفير الاف الجرعات الإضافية

بقايا لقاحات كورونا تقوم بتوفير الاف الجرعات الإضافية

فحسب ما قالت شبكة NBC News الإخبارية، تسمى هذه الطريقة اسم "التجميع"، وقد تم استخدامها لعدة سنوات لزيادة إمدادات الأدوية التي تتراوح من لقاحات الأنفلونزا إلى أدوية العلاج الكيميائي.

حيث قال بعض الصيادلة أن تجميع السائل الزائد يمكن أن يسبب زيادة في كمية لقاحات فيروس كورونا المتاحة بنسبة قد تصل إلى 10٪ باستخدام نفس الإمداد من قوارير الجرعات.


لقاح فيروس كورنا

إضافة إلى ذلك، تقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه نظرا لعدم احتواء لقاحي شركتي فايزر وموديرنا المضادين لفيروس كورونا على مواد حافظة، فإن تجميع ما تبقى في القوارير المستخدمة يمكن أن يؤدي إلى تلوث الدواء، وهو ما اتفق عليه بعض الخبراء الآخرين بالفعل.

فوفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك 10 جرعات لكل قارورة من لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا، لكن الوكالة تحذر الصيادلة من ضرورة التخلص من القارورة عندما لا يكون هناك ما يكفي للحصول على جرعة كاملة.


لقاحات فيروس كورونا

هذا وقد أضاف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أنه لا ينبغي جمع اللقاح المتبقي من عدة قوارير مختلفة للحصول على جرعة كاملة من اللقاح."

في حين قال بعض خبراء الصيدلة أنه إذا تم استخدام بقايا جرعات اللقاح على الفور، فإن خطر تلوث اللقاح سيكون منخفضا للغاية.

وقد قالت (ستيفاني فيريري)، الأستاذة البارزة والباحثة في كلية الصيدلة بجامعة نورث كارولينا إيشلمان لشبكة (News NBC)، إذا لم يتم استخدام تلك القارورة على الفور، فإن خطر التلوث يكون عاليا بالفعل، ولكن إذا تم استخدام القارورة على الفور وجمع بقاياها مع لقاح مأخوذ من قارورة جديدة بنفس الرقم التشغيلي، فإن خطر التلوث يكون منخفضا للغاية بلا شك."


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن