دولي

عقوبات المفوضية الأوروبية ضد موسكو تطال الصين

عقوبات المفوضية الأوروبية ضد موسكو تطال الصين

اقترحت المفوضية الأوروبية إدراج عدة شركات صينية في قائمة سوداء والحد من الصادرات إلى الدول التي يُنظر إليها على أنها متورطة في التحايل على القيود التجارية المفروضة على روسيا، وذلك في أحدث مجموعة من العقوبات ضد موسكو بسبب حربها في أوكرانيا.

وقالت عدة مصادر دبلوماسية إن دول الاتحاد ستجري، الأربعاء المقبل، أوّل مناقشة للمقترح، الذي طرحته اللجنة المعنية بالسياسة الخارجية في المفوضية، ويجب أن توافق جميع الدول على فرض عقوبات جديدة.

وأفادت المصادر بأن المقترح يركز على التصدي للتحايل على القيود التجارية الحالية من خلال دولة ثالثة، بعد أن حدد الاتحاد الأوروبي الصين وتركيا والإمارات ودولا في آسيا الوسطى والقوقاز كمتهمين محتملين.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن سبع شركات في الصين ستواجه تجميد أصولها في الاتحاد الأوروبي، فيما ستكون أولى العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على الصين بسبب اتهامات بمساعدة بكين لموسكو في الحرب على أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، اليوم الاثنين، إن الصين تحث الاتحاد الأوروبي على عدم اتخاذ "المسار الخاطئ"، وإنها مستعدة لاتخاذ إجراءات لحماية حقوقها ومصالحها.

رويترز

يقرأون الآن