عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"ثأر الأحرار" تلاقي "السهم الواقي".. هل تنجح الوساطة المصرية؟

موجة عنف جديدة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدأت بعد أن استهدفت الطائرات الإسرائيلية قادة من حركة "الجهاد الإسلامي".

واصل سلاح الجو الإسرائيلي ضرب أهداف تابعة لحركة "الجهاد الإسلامي" في غزة لليوم الثاني على التوالي اليوم الأربعاء وأطلق نشطاء في القطاع نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار ودفع إسرائيليون إلى الاحتماء في الملاجئ في عدة أماكن من بينها تل أبيب.

غزة

وفي غزة، ظلت المتاجر والمدارس مغلقة، وواصلت إسرائيل إغلاق معبرين لحركة البضائع والأشخاص مع غزة. وستؤدي هذه الخطوة إلى وقف دخول البضائع والوقود والمساعدات الإنسانية وكذلك نقل المرضى لتلقي العلاج في مستشفيات في الضفة الغربية وإسرائيل. كما أمكن رؤية أدخنة في السماء مع إطلاق الصواريخ. ووقعت انفجارات في الجو ناجمة عن اعتراض نظام القبة الحديدية الدفاعي للصواريخ.

غرفة عمليات مشتركة

واللافت في تصعيد اليوم، أن الجهاد الاسلامي لا يبدو أنها ستخوض المعركة بمفردها، إذ تلى إطلاق الصواريخ، الإعلان عن غرفة مشتركة للفصائل الفلسطينية في غزة، وهذه الغرفة تبنت إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل. 

وجاء في بيان الفصائل: "تعلن الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية عن تنفيذ عملية (ثأر الأحرار) التي تمثلت في توجيه ضربة صاروخية كبيرة بمئات الصواريخ لمواقع ومغتصبات وأهداف العدو، ابتداءً من ما يسمى (غلاف غزة) وحتى (تل أبيب)، وذلك رداً على جريمة اغتيال قادة سرايا القدس المجاهدين: جهاد الغنّام وخليل البهتيني وطارق عز الدين، عبر قصفٍ همجي وغادر لمنازل مدنية خلّف كذلك عدداً من الشهداء المدنيين الأبرياء الآمنين في بيوتهم".

وأضاف البيان: "تعلن الغرفة عن هذه العملية البطولية التي تتزامن مع ذكرى معركة (سيف القدس) الخالدة لتؤكد على ما يلي:أولاً، إن استهداف المنازل المدنية واغتيال رجالنا وأبطالنا هو خطٌ أحمر سيواجه بكل قوةٍ.ثانياً، إن المقاومة جاهزة لكل الخيارات، وإذا تمادى الاحتلال في عدوانه وعنجهيته فإن أياماً سوداءَ في انتظاره. ثالثاً، ستبقى المقاومة في كل جبهات الوطن وحدةً واحدةً، سيفاً ودرعاً لشعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

قطاع الصحة

وأعلنت وكالة "وفا" الفلسطينية أن حصيلة الضحايا الفلسطينيين ارتفعت الى 20 قتيلا ونحو 40 إصابة.

وبعد دقائق من الضربات الإسرائيلية، دوت صفارات الإنذار محذرة من سقوط صواريخ في المناطق السكنية الإسرائيلية القريبة من غزة في بادئ الأمر لكنها دوت بعد ذلك بقليل في مناطق داخل وحول تل أبيب العاصمة التجارية لإسرائيل والتي تبعد 60 كيلومترا إلى الشمال من القطاع.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية محلية أن رشقات الصواريخ الأخيرة من غزة سقط بعضها على منازل في سديروت وعسقلان وغيرها، وأفيد عن وقوع اصابات".

الجامعة العربية

ودانت الجامعة العربية بشدة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القدس وقطاع غزة.

وقالت: "نعبر عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني ودعم صموده إزاء العدوان الإسرائيلي.

كما نطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين وممارسة الضغط اللازم على إسرائيل".

وحثت المحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل.

وشددت على تثمين الجهود المصرية والأردنية والعربية المستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطيني.

وطلبت من الأمين العام دعوة بعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب حول العالم للتحرك لتنفيذ مضمون البيان.

حركة الجهاد

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن صواريخ اليوم الأربعاء. وتوعدت حركة "الجهاد الإسلامي" بالرد على الضربات الإسرائيلية.

وقال مسؤول المكتب الإعلامي للحركة داود شهاب إن"المقاومة هي من تحدد توقيت الرد طبقا لتكتيكاتها وحساباتها، نحن نرى أن الرد يجب أن يكون بحجم الجريمة".

"كان"

وقال عضو مجلس الوزراء الأمني المصغر لهيئة البث العامة الإسرائيلية (راديو كان) آفي ديختر إنه بعد تجدد الضربات على غزة "ليس لدينا نية للانتظار حتى يطلقوا الصواريخ".

وأضاف "إذا كان من الممكن منع عمليات الإطلاق أو تعطيلها، وإذا كان من الممكن استهداف من يقفون وراء الإطلاق، فإن كل هذا يؤدي في النهاية إلى الردع".

ولاحقا أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن "المجلس الأمني المصغر سيجتمع مساء اليوم الأربعاء، لمناقشة تطورات العملية العسكرية على قطاع غزة".

تعليق الدراسة

وأعلنت السلطات الإسرائيلية أنه تقرر تعليق التعليم ومنع التجمعات حتى يوم الجمعة المقبل.

إجلاء

وقال مسؤول إسرائيلي لراديو "كان" إن السلطات أجلت ما يصل إلى 30 في المئة من سكان المناطق الإسرائيلية على الحدود على سبيل الاحتراز.

وانتشر فيديو لوزيرة المواصلات الإسرائيلية وهي تنزل الى الملجأ بعد سماعها لصافرات الإنذار.


الجيش الاسرائيلي

وأعلن الجيش الاسرائيلي أنه قصف 53 هدفا في غزة منذ إطلاقه عملية "السهم الواقي"، مشيرا إلى أنه تم إطلاق 270 صاروخا من القطاع باتجاه إسرائيل.

وأضاف المتحدث العسكري للجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أنه تم إطلاق 270 صاروخا وقذيفة صاروخية من غزة نحو إسرائيل، حيث اجتازت نحو 205 قذيفة إسرائيل بينما سقط 56 صاروخا داخل قطاع غزة وتم اعتراض 62 قذيفة صاروخية

وأكد أن الطائرات الإسرائيلية هاجمت "104 مواقع ومجمعا إرهابيا و53 هدفا".

وقال إن "القبة الحديدية الإسرائيلية تصدت لـ 65 صاروخا من مجمل 205".


وأوضح الجيش أنه استهدف مواقع إطلاق صواريخ تابعة للحركة. وهزت سلسلة من الانفجارات مناطق متفرقة بينها ما قال شهود إنه معسكر تدريب في الجزء الشمالي من قطاع غزة ومنطقة مفتوحة في الجنوب.

رويترز

يقرأون الآن