عربي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الوساطة المصرية عالقة.. وتصعيد في غزة وإسرائيل

الوساطة المصرية عالقة.. وتصعيد في غزة وإسرائيل

يبقى التصعيد سيد الموقف، لليوم الثالث على التوالي، بين الجيش الإسرائيلي الذي أدخل بحريته على خط العمليات العسكرية، مدعوما من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت، وبين الفصائل الفلسطينية، وتحديدا حركة الجهاد الاسلامي التي خسرت في اليومين الاخيرين عددا من قادتها والخبراء الميدانيين. وبدا لافتا أن الصواريخ التي أطلقت اليوم من غزة سقطت على مبان ومنازل من دون أن ترصدها القبة الحديدية.

وفي تطور لافت بعد الاصابات المباشرة في عسقلان وأسدود ورحوفوت، أعلنت القناة 14 الاسرائيلية أن إسرائيل انسحبت من مفاوضات وقف إطلاق النار. وأشارت هيئة البث نقلا عن الجيش الاسرائيلي:"سنرد بالتأكيد على هذه الضربة ولن نتجاوز ما حصل". وأعلن رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيعقد جلسة مشاورات أمنية بمشاركة وزير الدفاع بعد الاصابات المباشرة في رحوفوت".

وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية بأن "شظايا صاروخ أصابت سيارة الوزيرة الإسرائيلية أوريت ستروك في مستوطنة سديروت". 


اغتيال قياديان

وفي آخر الأخبار الواردة على خط "التراشق الحربي":غزة-تل أبيب، اغتالت إسرائيل اثنين من قياديي حركة الجهاد الإسلامي في غارات على غزة اليوم الخميس، ومضت قدما في عملية أودت حتى الآن بحياة 26 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال، وقوبلت بإطلاق مئات الصواريخ من القطاع.


وبمقتل علي غالي مسؤول الوحدة الصاروخية وأحمد أبو دقة القيادي البارز في سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، يرتفع عدد القتلى من كبار القادة العسكريين في الحركة إلى خمسة منذ أن بدأت إسرائيل قصف غزة يوم الثلاثاء.

ومن بين قتلى الغارات الجوية الإسرائيلية أربع نساء وستة أطفال على الأقل.


غرفة الفصائل

وذكرت غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية أنها "لن تتراجع ولن تزيدها الاغتيالات الا قوة"، وتابعت:"إن ثأرنا مستمر. نقول للعدو بأن سياسة قصف المنازل الآمنة تقدير خاطئ ويد المقاومة قادرة على إيلامه".

الاصابات

وأفادت مصادر طبية في غزة أنه "قتل نحو 28 فلسطينيا وجرح 93 آخرين منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع".


وأعلن الإسعاف الإسرائيلي "ارتفاع الإصابات نتيجة سقوط صاروخ من غزة في رحوفوت قرب تل أبيب الى قتيل و13 مصابا".


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن صاروخا من غزة أصاب مبنى بشكل مباشر في مدينة سديروت.

ووصلت الصواريخ الى تل أبيب، حيث تناقلت مواقع التواصل صورا للأضرار في مول "بات يام" في ضواحي تل ابيب .

الوساطة

وقال مسؤولان من حركة الجهاد الإسلامي ودبلوماسي أجنبي لـ"رويترز" إن القاهرة استضافت رئيس الدائرة السياسية بحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي في إطار محادثات هدنة لإنهاء القتال الذي دخل يومه الثالث.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري للصحفيين في برلين إن "جهود مصر لتهدئة الأمور واستئناف العملية السياسية لم تؤت ثمارها بعد".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول أمني رفيع قوله إن "المحادثات المحمومة لا تزال جارية لكن إسرائيل لن تلتزم بوقف الاغتيالات المستهدفة".

يقرأون الآن