تكنولوجيا

لقاح فيروس كورونا والاثار الجانبية التي تنتج عنه

قد لاحظ بعض لأطباء ارتفاعا طفيفا في صور الثدي الشعاعية غير الطبيعية تزامنا مع انتشار لقاح فيروس كورونا، حيث قد يتسبب هذا اللقاح في تضخم الغدد الليمفاوية تحت الذراع بينما يبدأ الجسم في بناء الحماية ضد فيروس كورونا.

لقاح فيروس كورونا والاثار الجانبية التي تنتج عنه

لقاح فيروس كورونا والاثار الجانبية التي تنتج عنه

كما يقول الخبراء أن هذا النمط يثير قلقهم حقا، ولكنه غير ضار ويعتبر أحد الآثار الجانبية الشائعة لمعظم اللقاحات، هذا وقد قال الدكتور (هولي مارشال)، أخصائي الأشعة التشخيصية في جامعة كليفلاند بولاية أوهايو، لصحيفة ميامي هيرالد: " لقد رأينا غددا منتفخة منذ أسبوعين حتى الآن، وهي في الواقع استجابة طبيعية للجسم عند تلقي اللقاحات، وهذا يعني أن الجسم يصنع أجساما مضادة لمحاربة عدوى فيروس كورونا ".


لقاح فايرز المضاد لفيروس كورونا

كما تجدر الإشارة إلى أنه يطلق على الغدد الليمفاوية المتضخمة اسما علميا وهو اعتلال الغدد الإبطية، وعند فحص صور الثدي بالأشعة السينية، يمكن الخلط بينها وبين سرطان الثدي بسهولة.

كما قال الدكتور (مارشال): " يكون هنالك تورم في الغدد الليمفاوية لدى مرضى السرطان، ويعتبر هذا مصدر القلق هناك.

لذلك، نحن نسأل جميع من يقومون بأجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية إذا ما كانوا قد تلقوا لقاح فيروس كورونا، وما هي الجرعة التي تلقوها ومتى قاموا بتلقيها ".


لقاح كورونا قد يسبب تورم الغدد المفاوية

حيث صدر تقرير من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 11٪ ممن تلقوا لقاح شركة موديرنا المضاد لفيروس كورونا قد عانوا من تورم الغدد الليمفاوية بعد تلقي الجرعة الأولى، و16٪ منهم قد عانوا من ذلك بعد تلقي الجرعة الثانية، في حين قد تسبب لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا في حدوث آلام في الغدد الليمفاوية أيضاً.

وعادة ما يعاني المرضى من تورم الغدد الليمفاوية بعد 2-4 أيام من تلقي اللقاح، ويجب أن يهدأ التورم في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

كما قال الدكتور (مارشال): أنه إذا ما استمرت الأعراض، يجب تقييم المرضى بشكل أكبر من قبل الخبراء الصحيين.


المصدر: شبكة نيوز ماكس

يقرأون الآن