دولي

بسبب انعدام الأمن ١٣مليون دولار يوميا خسائر نيجيريا من سرقة النفط

صرح رئيس شركة النفط الوطنية النيجيرية، إن بلاده تفقد 200 ألف برميل من النفط الخام يوميا بسبب السرقة والتخريب في إشارة إلى الخسائر المالية الناجمة عن انعدام الأمن.

بسبب انعدام الأمن ١٣مليون دولار يوميا خسائر نيجيريا من سرقة النفط

وأكد  ميلي كياري الرئيس و العضو المنتدب لمجموعة شركة النفط الوطنية النيجيرية أثناء اجتماع مع لاكي إيرابور القائد الجديد للجيش النيجيري في بيان للشركة قوله " أن خسائر الخام، فهي ما زالت مستمرة.. في المتوسط، نفقد 200 ألف برميل من الخام يوميا"، عازيا الخسائر إلى اللصوص والمخربين.

من جهته أعلن القائد الجديد للجيش النيجيري لاكي إيرابور بأن القوات المسلحة ستحمي النفط والغاز النيجيريين.

وأوضح إيرابور ام الحياة الاقتصادية في نيجيريا  تتوقف بشكل شبه تام على شركة النفط الوطنية، ولهذا يجب أن نبذل كل ما يمكن لتوفير كل ما تحتاجه.


تجدر الإشارة إلى أن الخسائر اليومية لنيجيريا تصل إلى أكثر من 13 مليون دولار في ظل سعر يبلغ نحو 66.70 دولار للبرميل من خام برنت، أي أكثر من 4.8 مليار دولار سنويا، في وقت تشتد فيه حاجة نيجيريا إلى المال لمعالجة الفقر وتحسين الوضع الأمني وتعزيز الاقتصاد، الذي انكمش 1.92 بالمئة في 2020 لأسباب منها جائحة كورونا.

يذكر أن جودوين أوباسيكي رئيس اللجنة الاتحادية لمراقبة سلامة أنابيب نقل النفط في نيجيريا كان قد أعلن في مارس /آذار من العام الماضي إن بلاده تكبدت خسائر وصلت إلى 1.35 مليار دولار أمريكي بسبب سرقات النفط، موضحا أن ما يقرب من 22.6 مليون برميل نفط جرى سرقتها خلال النصف الأول من عام 2019، محذرا من خسارة 2.7 مليار دولار أخرى خلال العامين المقبلين.



وقال أوباسيكي"إن هذه الخسارة سوف تتضاعف إذا لم يتم حل المشكلة"، مؤكدا أن هذه الأرقام التي تظهر "الخسائر الفادحة" قدمتها لجنة مؤلفة من 13 عضوا إلى شركة النفط الوطنية النيجيرية، علاوة على توصيات رفعتها اللجنة إلى الحكومة الاتحادية.

وأوضح أن "اللجنة الاتحادية لمراقبة سلامة أنابيب نقل النفط" في نيجيريا تشكلت لمعالجة تأثير أعمال التخريب وسرقة النفط والتخزين غير القانوني للنفط.

تجدر الإشارة إلى أن نيجيريا تعد ثاني منتج للنفط الخام في أفريقيا، ويقدر إنتاجها اليومي بمليوني برميل.

وردنا

يقرأون الآن