دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مصير إتفاق البحر الأسود... بين يدي روسيا

مصير إتفاق البحر الأسود...  بين يدي روسيا

تغادر آخر سفينة حبوب، ميناء في أوكرانيا، اليوم الأربعاء، بموجب إتفاقٍ يتيح النقل الآمن لصادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، قبل يومٍ من إنسحاب روسيا المحتمل من الإتفاق بدعوى وجود عراقيل لصادراتها من الحبوب والأسمدة.

وقال متحدثٌ باسم الأمم المتحدة :" سفينة واحدة لا تزال موجودة في ميناء أوكراني بموجب الإتفاق، ومن المقرر أن تغادر اليوم الأربعاء، وتعبر الممر البحري مع حمولتها". 

وتوسّطت الأمم المتحدة وتركيا، في إتفاق الحبوب عبر موانئ البحر الأسود لفترةٍ مبدئيةٍ مدتها 120 يومًا في تموز/يوليو الماضي للمساهمة في مواجهة أزمة غذاءٍ عالميةٍ تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، أحد أكبر مصدري الحبوب في العالم.

ووافقت موسكو على تمديد إتفاق البحر الأسود لمدة 120 يومًا إضافية في تشرين الثاني/نوفمبر لكنّها، وافقت في آذار/مارس على تمديده 60 يومًا فقط حتى 18 أيار/يوليو الحالي لحين تلبية قائمة الطلبات المتعلقة بصادراتها الزراعية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن المتحدث بإسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله للصحافيين، أمس الثلاثاء: "لا يزال هناك الكثير من الأسئلة من دون ردٍ فيما يخص جانبنا من الإتفاق. والآن يتعين إتخاذ القرار".

رويترز

يقرأون الآن