بايدن متفائل بخصوص أزمة سقف الدين

بايدن متفائل بخصوص أزمة سقف الدين

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن ومفاوض جمهوري، أمس الجمعة، أنهما يعكفان على التوصل لاتفاق بخصوص رفع سقف ديون الحكومة الأميركية البالغ 31.4 تريليون دولار، بعد أن حذرت وزارة الخزانة من أن التخلف عن السداد في الخامس من حزيران/ يونيو يلوح في الأفق دون اتخاذ إجراء.

وقال بايدن للصحافيين: "الأمور تبدو جيدة. أنا متفائل".

من جهته، أكد النائب الجمهوري باتريك ماكهنري أنه يتفق مع تعليقات بايدن، "لكنه حذر من أن المفاوضات لم تنته بعد".

وأدلى الإثنان بتصريحاتهما على نحو منفصل بعد وقت قصير من قول وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين إن الحكومة ستعجز عن تدبير المال المطلوب لسداد فواتيرها بحلول الخامس من حزيران/ يونيو.

ويناقش المفاوضون اتفاقًا من شأنه أن يرفع الحدّ لمدة عامين، لكنهم يظلون على خلاف حول ما إذا كان سيتم تشديد متطلبات العمل لبعض برامج مكافحة الفقر.

وذكر مسؤول أميركي أن المفاوضين توصلوا مبدئيًا إلى اتفاق من شأنه أن يحد من الإنفاق على العديد من البرامج الحكومية العام المقبل.

وذكرت محطة (سي.إن.إن) أن رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي غادر مبنى الكونغرس، أمس الجمعة، بعد مؤتمر عبر الهاتف أبلغ خلاله أحد كبار مساعديه الجمهوريين أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ويتفاوض الجانبان منذ أسابيع على اتفاق لرفع حد اقتراض الحكومة الاتحادية، إذ يضغط الجمهوريون أيضًا من أجل تقليص الإنفاق بشدة.

وبدون اتفاق، يمكن أن تواجه الولايات المتحدة تخلفًا عن السداد له تداعيات كارثية.

ويجب أن يحصل أي اتفاق على موافقة في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون، قبل أن يوقع بايدن عليه ليصبح قانونًا، وهي عملية قد تستغرق أكثر من أسبوع.

رويترز

يقرأون الآن