دولي

إيران: هدف زيلينسكي الحصول على مزيد من الأسلحة الغربية

إيران: هدف زيلينسكي الحصول على مزيد من الأسلحة الغربية

اتهمت طهران، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، بترويج دعاية مناهضة لإيران حينما طالبها بالتوقف عن إمداد روسيا بالطائرات المسيرة، وقالت إن تصريحاته تهدف للحصول على المزيد من الأسلحة والمساعدات المالية من دول الغرب.

ورأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في بيان نقله الإعلام الإيراني، أن "تكرار الرئيس الأوكراني للمزاعم الواهمة بحق الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتماشى مع الدعاية المناهضة لإيران والحرب الإعلامية بهدف الحصول على أكبر كمّ ممكن من الأسلحة والمساعدات من الدول الغربية".

وأضاف كنعاني أن أوكرانيا ترفض السماح بإجراء تحقيق مستقل في تلك المزاعم.

وكان زيلينسكي قد دعا إيران في مقطع مصور، يوم الأربعاء، للتوقف عن الإنزلاق إلى "الجانب المظلم من التاريخ" المترتب على تزويدها موسكو بالطائرات المسيرة.

ونفت إيران في بادئ الأمر إمداد روسيا بطائرات مسيرة من طراز (شاهد) لكنها قالت لاحقا إنها زودتها بعدد محدود منها قبل بدء الصراع الأوكراني. وتقول أوكرانيا إن الطائرات المسيرة تلعب دورًا رئيسيًا في هجمات روسيا على المدن والبنية التحتية.

وعززت روسيا تعاونها العسكري مع إيران منذ بدأت غزوها الشامل لأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022. وأقرت باستخدام طائرات مسيرة إيرانية الصنع لكن موسكو تسعى الآن لتعزيز إنتاجها من تلك الطائرات.

رويترز

يقرأون الآن