دولي سلطنة عمان

وزير الدفاع الإسرائيلي يحمل إيران مسؤولية الهجوم على سفينة قبالة سواحل سلطنة عمان

أشار وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، إلى أن إيران هي المسؤولة عن الهجوم الذي استهدف سفينة يملكها إسرائيلي، قبالة سواحل سلطنة عمان، الخميس الماضي.

وزير الدفاع الإسرائيلي يحمل إيران مسؤولية الهجوم على سفينة قبالة سواحل سلطنة عمان

وأوضح حانتس في  لقاء مع الهيئة العامة للبث الإسرائيلي، مساء السبت  "التقدير هو أن الإيرانيين يقفون خلف العملية"، ولم يدل جانتس بتفاصيل إضافية حول هذه القضية.

ولفت  وزير الدفاع الإسرائيلي إلى مواصلة التحقيق في هذه القضية منوها بأن  إسرائيل تعلم أن إيران تواصل محاولة مهاجمة منشآت إسرائيلية ومواطنين إسرائيليين بكل طريقة ممكنة"،

وأضاف جانتس أن إسرائيل ستواصل العمل في كل مكان للدفاع عن نفسها.

وفي السياق نفسه أعلنت القناة الإخبارية الإسرائيلية (13)، مساء السبت، إن "التقديرات تشير إلى أن البحرية الإيرانية أطلقت صاروخين على سفينة الشحن ما ألحق أضرارًا بسفينة رجل الأعمال الإسرائيلي".

موقع "إسرائيل 24" من جهته نقل  عن خبير في الاستخبارات الأمريكية، لم تذكر اسمه، قوله إن السفينة لم تصطدم بلغم بحري، وإنما أصيبت على سطح الماء.

وكانت تقارير إعلامية إسرائيلية رجحت وقوف إيران وراء تفجير سفينة شحن مملوكة لإسرائيلي في خليج سلطنة عمان. 

حيث كشفت صحيفة يديعوت احرنوت العبرية أن السفينة التي تعرضت لانفجار في خليج عمان، يملكها رجل أعمال إسرائيلي هو رامي أونغر" صاحب شركة "راي للشحن" (RAY SHIPPING).

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور عن سفينة تحمل علم جزر البهاما اسمها "هيليوس راي" يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي "رامي أونغر" صاحب شركة "راي للشحن" (RAY SHIPPING).

وتحدث أونغر للصحيفة إنه في الوقت الحالي لا يعرف بالضبط ما جرى للسفينة إلا أنه مضى بقوله: "هناك ثقوب حدثت في السفينة".

وأضاف اونغر  أن أجهزة الأمن الإسرائيلية ستحقق في الموضوع لاكتشاف حقيقة ما حدث متوقعا أن يكون الانفجدار تم بواسطة "ألغام أو صواريخ".

.واستعد اونغر أن يكون الهجوم على السفينة متعمدا او مقصودا وقال : "لا أعتقد أنه هجوم متعمد على سفينة مملوكة لإسرائيليين. ولكن كانت هناك مثل هذه الحوادث في الخليج. أعتقد أنها تأتي في إطار الصراع بين إيران والولايات المتحدة ولهذا يضربون السفن الغربية".

وكان  مركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) أعلن في وقت سابق اليوم إن سفينة تعرضت لانفجار في خليج عُمان أمس الخميس وجاء في الإشعار "التحقيقات جارية والسفينة في أمان والطاقم بخير".

  وجاء في بيان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن "التحقيقات جارية، والسفينة في أمان والطاقم بخير". ولم تذكر الهيئة تفاصيل عن سبب الانفجار. وذكرت أنه "تم توجيه النصح للسفن التي تبحر في المنطقة بتوخي الحذر".

وقالت شركة "درياد جلوبال" للأمن البحري إن السفينة المعنية هي "إم. في هيليوس راي"، وهي سفينة لنقل السيارات مملوكة لشركة "هليوس راي" المحدودة وهي شركة إسرائيلية مسجلة في جزيرة "آيل أوف مان".

ووفق شركة "درياد جلوبال" فإن "السفينة كانت في طريقها إلى سنغافورة من الدمام في السعودية".

لطمة

يقرأون الآن