منوعات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إفتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط

إفتتاح المعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط

افتتاح الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط

أطلق المغرب، الدورة الثامنة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب في الرباط، أمس الخميس، بمشاركة 737 عارضًا من 51 دولة، وحضور شخصيات حكومية وهيئات رسمية ودبلوماسية.

ويبدأ المعرض في استقبال الزوار، اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة حتى الحادي عشر من حزيران/ يونيو، مقدمًا لهم نحو 120 ألف عنوان كتاب في مختلف فروع الثقافة والفنون والعلوم.

وقال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إن "المعرض يشهد إقبالًا من الجمهور عامًا بعد عام، في دليل على العلاقة الوثيقة بين القارئ والمعرض، والشغف الدائم بالكتاب الورقي رغم التقدم التكنولوجي وتطور وسائط النشر".

وتحلّ مقاطعة كيبيك الكندية "ضيفًا استثنائيًا" على المعرض بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وكندا.

ولفتت ميريام باكيت كوتيه، مديرة مكتب كيبيك في الرباط، إلى أن "32 دار نشر في الجمعية الوطنية للناشرين، ستمثل كيبيك في المعرض".

ويشارك في فعاليات وأنشطة المعرض نحو 661 كاتبًا ومفكرًا وشاعرًا محليًا وأجنبيًا مع الإبقاء على جناح خاص بالثقافة والآداب الأفريقية التي حلّت ضيف شرف الدورة السابقة.

ومن بين الأسماء المشاركة، من المغرب عبدالإله بلقزيز ونور الدين العوفي ومحمد برادة وحسن نجمي وعبداللطيف اللعبي وعبدالقادر الشاوي وسعيد يقطين ومحمد بنيس.

كما تشارك أسماء بارزة من العراق ومصر ولبنان والسنغال وتركيا، وكذلك الكاتب النيجيري الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1986 وول سوينكا.

وكان المعرض الذي انطلق لأول مرة عام 1987، يقام سنويًا في مدينة الدار البيضاء قبل أن ينتقل في الدورة السابقة إلى العاصمة الرباط.

رويترز

يقرأون الآن