دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

"بريكس": لحلّ سلمي في أوكرانيا وتنفيذ كامل لاتفاق الحبوب

أيّد وزراء خارجية دول مجموعة "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا)، في اجتماعهم في كيب تاون، أمس الخميس، التسوية السلمية للنزاع في أوكرانيا والتنفيذ الكامل لاتفاق الحبوب.

وأعاد الوزراء التذكير بمواقف دولهم من الوضع في أوكرانيا وما حولها، وأشادوا بمقترحات الوساطة التي تهدف إلى إيجاد حلّ سلمي للنزاع من خلال الحوار والدبلوماسية.

ودعا الوزراء، في بيان مشترك صدر عن اجتماع (كيب تاون) إلى "التنفيذ الكامل والفعّال لمبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب"، مشددين على أهمية وصول الحبوب والأسمدة للمحتاجين.

وكان قد التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، نظيره الروسي سيرغي لافروف، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري، أمس الخميس.

ترحيب بعودة سوريا

ورحبت دول مجموعة "بريكس"، في بيان مشترك، بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، مؤكدةً دعمها للجهود الرامية إلى "حلّ سياسي وتوافقي، يحترم سيادة ووحدة أراضي سوريا".

وقد وافقت الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية في أيار/ مايو الماضي على عودة سوريا إلى المنظمة بعد 12 سنة من غيابها.

نائب وزير الخارجية الصيني

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الصيني، ما تشاو تشو، أن "دول المجموعة، تتبع طريق التعددية القطبية وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية"، مشيرًا إلى أن دول "بريكس" تعمل على ضمان نمو حقوق البلدان النامية، وزيادة تأثيرها في الشؤون الدولية.

وقال: "نسير على طريق عالم متعدد الأقطاب، وديمقراطية العلاقات الدولية، ونلتزم بالتعددية الحقيقية، ونعمل على زيادة صوت وتأثير البلدان النامية في الشؤون الدولية، وتعزيز الاصلاح وتشكيل نظام حوكمة عالمي".

وتجدر الإشارة إلى أنه ينعقد في جمهورية جنوب إفريقيا يومي 1 و2 حزيران/ يونيو، اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس"، وترأسه وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون لجنوب إفريقيا، ناليدي باندور.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن المحادثات في كيب تاون، ستتناول باهتمام خاص الإستعدادات للقمة "الخماسية" الخامسة عشرة، المقررة يومي 23 و24 آب/ أغسطس المقبل.

ما هي مجموعة "بريكس"؟

مجموعة "بريكس" (BRICS)، تكتل اقتصادي عالمي، بدأت فكرة تأسيسه في أيلول/ سبتمبر 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

يضمّ هذا التكتل 5 دول، تعدّ صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكلمة "بريكس" (BRICS) بالإنكليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

وأصبحت مجموعة "بريكس" احدى أهم التكتلات الإقتصادية في العالم، نظرًا لأرقام النمو التي باتت تحققها دول هذا التكتل مع توالي السنوات، مما جعلها محط اهتمام العديد من الدول الأخرى، التي ترغب في الانضمام إلى التكتل.

أهداف مجموعة "بريكس"

من أبرز أهداف المجموعة:

- السعي إلى تحقيق نمو إقتصادي شامل بهدف القضاء على الفقر ومعالجة البطالة وتعزيز الاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

- توحيد الجهود لضمان تحسين نوعية النمو عن طريق تشجيع التنمية الاقتصادية المبتكرة القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وتنمية المهارات.

- السعي إلى زيادة المشاركة والتعاون مع البلدان غير الأعضاء في مجموعة "بريكس".

- تعزيز الأمن والسلام من أجل نمو اقتصادي واستقرار سياسي.

- الالتزام بإصلاح المؤسسات المالية الدولية، حتى يكون للاقتصادات الناشئة والنامية، صوت أكبر من أجل تمثيل أفضل لها داخل المؤسسات المالية.

- التنسيق والتعاون بين دول المجموعة في مجال ترشيد استخدام الطاقة من أجل مكافحة التغيرات المناخية.

تقديم المساعدة الإنسانية والحد من مخاطر الكوارث الطبيعية، وهذا يشمل معالجة قضايا مثل الأمن الغذائي العالمي.

وكالات

يقرأون الآن