السعودية آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مادورو يصل إلى السعودية وملف الطاقة على أجندة أعماله

مادورو يصل إلى السعودية وملف الطاقة على أجندة أعماله

وصل الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إلى المملكة العربية السعودية اليوم الاثنين، على رأس وفد وزاري، آتيا من تركيا حيث شارك بحفل تنصيب الرئيس التركي.

وكان في استقباله في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مساعد بن محمد العيبان، الوزير المرافق، ومدير المراسم الملكية في منطقة مكة المكرمة أحمد بن ظافر، وعدد من المسؤولين، بحسب "واس".

ووفق وسائل إعلام فنزويلية، فإن مادورو الذي وصل جدة برفقة زوجته ووزيري الخارجية والاتصالات ومسؤولين آخرين، سيعقد اجتماعات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان.

وقال الفريق الصحافي الرئاسي عبر "تويتر":"مادورو يصل الى مطار الملك عبد العزيز الدولي، الذي يقع في جدة، ثاني أهم مدينة في المملكة العربية السعودية، في إطار أجندة عمل تهدف إلى تعزيز التحالفات السياسية والدبلوماسية والطاقة".

ولم تذكر وكالة الأنباء السعودية الرسمية، سببا لزيارة مادورو، لكن فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، سعت في الماضي إلى التنسيق مع المملكة حول تراجع أسعار النفط والعقوبات الأميركية.

ومادورو هو آخر عدو للولايات المتحدة، يزور السعودية في وقت تعيد فيه المملكة بناء تحالفاتها دون انتظار مباركة حليفتها القديمة واشنطن. وأعادت الرياض العلاقات مع إيران وسوريا في الشهور القليلة الماضية، وعززت تعاونها مع الصين وروسيا.

وتأتي زيارة مادورو قبل يوم من وصول وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المملكة لإجراء محادثات مع القيادة السعودية.

وخفّف الرئيس الأميركي جو بايدن بعض العقوبات على فنزويلا منذ توليه منصبه، وهي العقوبات التي فرض سلفه دونالد ترامب جزءا كبيرا منها في إطار حملة لممارسة "ضغوط قصوى" على كراكاس لحثها على الحوار. لكن المفاوضات تعثرت مرة أخرى بين البلدين.

وتقول الولايات المتحدة إنها ستخفف العقوبات عن فنزويلا فقط إذا اتّخذت خطوات ملموسة نحو إجراء انتخابات حرة.



يقرأون الآن