دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

نقل 60 تلميذة أفغانية إلى المستشفى بعد تعرضهن للتسمّم

نقل 60 تلميذة أفغانية إلى المستشفى بعد تعرضهن للتسمّم

كشفت الشرطة الأفغانية، اليوم الإثنين، أن حوالي 60 فتاة أفغانية، دخلن المستشفى بعد تعرضهن للتسمم في مدرستهن شمالي أفغانستان.

وأفاد المتحدث باسم شرطة ساريبول أن "مجهولين دخلوا مدرسة للبنات، وسمّموا الصفوف"، لكنه لم يخض في تفاصيل عن المادة المستخدمة أو من يشتبه في مسؤوليتهم عن الواقعة، مشيرًا إلى أن الفتيات نقلن الى المستشفى لكنهن في "حالة جيدة".

ووقعت حالات التسمم في مدرسة للبنات في إقليم ساريبول الأفغاني، وجاءت بعد تساؤلات عديدة حول تعليم الفتيات بعد استيلاء حركة طالبان على الحكم ومنعها تعليم أغلب الفتيات، وكذلك بعد موجة من حوادث التسمم في مدارس للفتيات في إيران المجاورة.

ومنعت إدارة حركة طالبان الأفغانية، معظم الطالبات من الذهاب إلى المدارس الثانوية والجامعة منذ توليها السلطة عام 2021 مما أثار إدانات دولية، واستنكارًا من الكثير من الأفغان.

وأبقت سلطات طالبان المدارس الإبتدائية مفتوحة للفتيات حتى سن 12 عامًا تقريبًا، وتقول إنها تدعم تعليم الإناث، لكن وفقًا لاشتراطات معينة.

وفي عهد الحكومة الأفغانية السابقة التي كانت مدعومة من الغرب، وقعت عدة هجمات تسميم بما في ذلك هجمات يشتبه في أنها بالغاز على مدارس للفتيات. 

رويترز

يقرأون الآن