منوعات

إصابة غوريلا السهول الغربية في حديقة سان دييغو الأمريكية بفيروس كورونا

أصيب العديد من حيوانات غوريلا السهول الغربية في حديقة حيوان سان دييغو سفاري بارك بالولايات المتحدة الأمريكية بفيروس كورونا التاجي المستجد.

إصابة غوريلا السهول الغربية في حديقة سان دييغو الأمريكية بفيروس كورونا

إصابة غوريلا السهول الغربية في حديقة سان دييغو الأمريكية بفيروس كورونا

ويعتقد أن هذه الإصابات تعد أول حالات إصابة بفيروس كورونا معروفة بين حيوانات الغوريلا في الولايات المتحدة وربما في العالم أجمع.

وبدورها قالت المديرة التنفيذية للحديقة، ليزا بيترسون لوكالة "أسوشيتيد برس" أن ثمانية غوريلات تعيش معا في حديقة سان دييغو يعتقد أنها مصابة بفيروس كورونا، وأن العديد من الغوريلات يعانون من السعال الشديد.

اصابة غوريلات في حديقة سان دييغو الأمريكية بفيروس كورونا

وبحسب الوكالة، يبدو أن عدوى فيروس كورونا وصلت الى الغوريلات من أحد أعضاء فريق رعاية الحياة البرية يحديقة سان دييغو، والذي ثبتت إصابته أيضا بالفيروس، ولكن لم تظهر عليه أعراض وكان يرتدي قناعاً واقياً في جميع الأوقات التي عمل فيها بالقرب من حيوانات الغوريلا التي أصيبت بفيروس كورونا.

والجدير بالذكر أنه تم إغلاق حديقة سان دييغو أمام الزوار منذ 6 ديسمبر كجزء من جهود ولاية كاليفورنيا للحد من تفشي حالات الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد.

وقالت بيترسون أن الأطباء البيطريين يراقبون عن كثب حيوانات الغوريلا المصابة بفيروس كورونا بحديقة سان دييغو، وسيبقون في موطنهم في المنتزه الذي يقع شمال سان دييغو.

وأضاف بيترسون أنه في الوقت الحالي، يتم إعطاء الغوريلات الفيتامينات والسوائل والطعام، ولكن لا يوجد علاج محدد للفيروس حتى الآن لإعطائه الغوريلات، مشيراً الى أنه "بصرف النظر عن بعض الاحتقان والسعال، فإن حالة الغوريلات يمكن وصفها بالجيدة".

غوريلا السهول الغربية 

وتجدر الإشارة إلى أنه في حين أن الحيوانات البرية الأخرى مثل المنك والنمور قد أصيبت بفيروس كورونا من قبل، فإن هذا هو أول حالة معروفة لانتقال العدوى إلى القردة العليا، ومن غير المعروف ما إذا كان سيكون لديهم أي رد فعل خطير تجاه الإصابة بالفيروس.

بالإضافة إلى ذلك، أعرب خبراء الحياة البرية عن قلقهم بشأن إصابة حيوانات الغوريلا بفيروس كورونا، وذلك لكونها من الأنواع المهددة بالانقراض والتي تشترك فيما نسبته 98.4 % من حمضها النووي مع البشر، وهي بطبيعتها حيوانات اجتماعية.

كما وتجدر الإشارة إلى أن حيوانات الغوريلا المصابة بفيروس كورونا في حديقة سان دييغو "غوريلا السهول الغربية" قد انخفض عدد سكانها بأكثر من 60 % خلال العقدين الماضيين بسبب الصيد الجائر والمرض، وذلك وفقاً للصندوق العالمي للحياة البرية.

وفي السياق قال مسؤولو حديقة سان دييغو أن التأكيد على أن الغوريلات عرضة للإصابة بفيروس كورونا يساهم في الحصول على معلومات حول كيفية تأثير الوباء على هذه الأنواع في موائلها الأصلية إذا كانت على اتصال بالبشر والمواد البشرية.

وتخطط حديقة حيوان سان دييغو سفاري بارك لمشاركة ما تتعلمه مع مسؤولي الصحة ودعاة الحفاظ على البيئة والعلماء لتطوير خطوات لحماية حيوانات الغوريلا التي تعيش غابات إفريقيا.

المصدر: صحيفة ذا ناشيونال

يقرأون الآن