دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

غروسي : قلقون من نشاط إيراني نووي غير معلن

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي إن إيران لم توفر حتى الآن بيانات مطلوبة بشأن بعض أنشطتها في 3 مواقع لم يعلن عنها سابقا، مبيناً أنه تم  ابلاغ  طهران أن وقف أو تقييد وصول  الوكالة  للمواقع النووية سيكون له تأثير سلبي على عمل الوكالة.

غروسي : قلقون  من نشاط إيراني نووي غير معلن

وأضاف غروسي في  افتتاح اجتماع خاص لمحافظي الوكالة الدولية بفيينا ، أن إجراءات الشفافية المتعلقة  بالاتفاق النووي لم تعد موجودة بسبب وقف العمل بالبروتوكول الإضافي معتبراً  عدم تطبيق البند الخاص بالاتفاقية المكملة يجعل طهران غير متوافقة مع التزاماتها في الاتفاق.

ورأى غروسي  أن  وجود يورانيوم في موقع لم يتم الإعلان عنه من طهران دليل على امتلاك  أنشطة غير معلنة  "و لم ترد على طلباتنا لمعلومات عن احتمال وجود مواد نووية في 3 مواقع إضافية غير معلنة "، مبدياً قلقة من غياب تفسير فني إيراني لوجود آثار يورانيوم في الموقع وهذا يعطي انطباعا بأن إيران لا تطبق الاتفاق المكمل .



المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رفائيل غروسي أوضح أن أي خطوة ستقوم بها الوكالة الدولية  ينبغي أن تقوم على أساس عمليات التفتيش للمنشآت النووية الإيرانية مشيراً إلى  الاستمرارية  بالتحقيق في مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران.

وبين أن  الاتفاق الذي تم عقده مع طهران "اتفاق ثنائي تقني مؤقت لمدة 90 يوما".

من جهته، دعا ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أولينوف طهران وواشنطن إلى العمل بشكل متزامن ومنسق للعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة المتعلقة ببرنامج إيران النووي، والتخلي عن الخطاب بشأن من يجب أن يتخذ الخطوة الأولى لهذا الغرض.

ويبحث مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اجتماعه في فيينا اليوم عدة ملفات، سيكون من أبرزها البرنامج النووي الإيراني، ونتائج زيارة الأمين العام للوكالة إلى طهران الأسبوع الماضي.

يقرأون الآن