تكنولوجيا

سبع فوائد صحية تشجعك على تناول الخيار بشكل دائم

لا يمكن المبالغة في التأكيد على الفوائد الصحية للخيار، فهذا الخضار الذي يصنفه بعض الناس على أنه من الفاكهة، مليء بالمغذيات والفوائد الصحية الطبيعية التي تحتاجها أجسادنا.

سبع فوائد صحية تشجعك على تناول الخيار بشكل دائم

سبع فوائد صحية تشجعك على تناول الخيار بشكل دائم

ووفقا للتاريخ، كان الخيار شائعا جدا في الحضارات القديمة في كل من مصر واليونان، ولم تقتصر استخداماته على كونه مجرد طعام، بل وتم تبجيله لتأثير الرائع على الجلد.

حيث تجدر الإشارة إلى أن الخيار منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على كمية جيدة من الماء والألياف القابلة للذوبان، مما يجعله طعاما لا يعزز الترطيب فحسب، بل ويساعد في إنقاص الوزن أيضا.

وبالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، يحتوي الخيار أيضا على مادة البوليفينول الفريدة والمركبات النباتية الأخرى التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأكثر من ذلك بكثير.

إليكم الفوائد المذهلة لتناول الخيار:


1-يحمي الدماغ:

يحتوي الخيار على مركب الفلافونول المضاد للالتهابات الذي يسمى فيسيتين، ولا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هذا المركب عندما يتعلق الأمر بلعب دور رئيسي في صحة الدماغ، وذلك لأنه يحسن ذاكرتك ويحمي خلاياك العصبية من التدهور المرتبط بالعمر.


2-يقلل من رائحة الفم الكريهة:

دائما ما تسبب البكتيريا رائحة كريهة في الفم ومع ذلك، مع وجود الماء الغني في الخيار، يزداد إنتاج لعاب الفم عند تناول الخيار، وهذا بدوره يساعد على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم.


3-يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

يحتوي الخيار على مادة البوليفينول التي تسمى قشور (بينوريسينول، لاريسيريسينول، وسيكيويولاريسيريسينول)، والتي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والرحم والمبيض والبروستاتا، كما أنها تحتوي على مغذيات نباتية تسمى cucurbitacins، والتي ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان.


4-يساعد في إدارة مرض السكري:

على مر السنين، كان الخيار مفيدا للغاية لمرضى السكري، فهو يمتلك هرمونا تحتاجه خلايا بيتا أثناء إنتاج الأنسولين. كما أن مؤشر نسبة السكر في للخيار في الحقيقة لا يزيد عن صفر، كما ويتم قياس وجود الكربوهيدرات ونتائجها على الجسم من خلال كمية المؤشر الجلايسيمي، والذي يعتبر منخفضا أيضا، مما يجعل الخيار طعاما مثاليا لمرضى السكري.


5-يحافظ على الجسم في حالة صحية:

من المعروف أن الخيار له خصائص تنظيف ممتازة، فهذه الخصائص تقضي بنشاط على السموم المتراكمة من نظام الجسم وتساعده على التخلص منها بشكل دائم. وبما أن هذه الخصائص تساعد أيضا في التخلص من حمض البوليك، فقد كانت فعالة في علاج التهاب المفاصل أيضا. علاوة على ذلك، يعتبر الخيار طعاما رائعا لتحسين وظائف المثانة البولية والكلى والكبد والبنكرياس، كما ويعتبر مدر طبيعي للبول لأنه يساعد في إفراز البول.


6-يحمي العظام:

يعتبر الخيار مصدرا غنيا بفيتامين K، حيث يحتوي كوب واحد من الخيار على ما نسبته 22 % من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين K الضروري للحفاظ على قوة وصحة العظام، حيث أنه دائما ما ارتبط انخفاض تناول فيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام.


7-يحافظ على شكل وصحة القلب:

يحتوي الخيار على البوتاسيوم، والذي يرتبط بانخفاض مستويات ضغط الدم. حيث أن التوازن الصحيح للبوتاسيوم داخل وخارج الخلايا أمر بالغ الأهمية لأعضاء جسمك الداخلية لتعمل بشكل صحيح، كما وأن تفاعل البوتاسيوم في الجسم مع الصوديوم يمكن أن يساعد في التحكم في انتقال النبضات العصبية، وتقلص العضلات، ويحافظ على وظيفة القلب وصحته على المدى البعيد.


المصدر: مجلة Pulse

يقرأون الآن