دولي

إنهيار سدّ كاخوفكا... مقتل العشرات وإجلاء الآلاف

إنهيار سدّ كاخوفكا... مقتل العشرات وإجلاء الآلاف

قوارب لإنقاذ الأفراد في منطقة الفيضان

تجلي أوكرانيا مزيدًا من السكان، اليوم الجمعة، من مناطق جنوبي البلاد، حيث قال مسؤولون إن خمسة على الأقل لقوا حتفهم في الفيضان الذي نتج عن دمار سد كاخوفكا.

وفي هذا الإطار، أشار وزير الداخلية الأوكراني، إيهور كليمينكو، عبر "تيليغرام" إلى أن أربعة لقوا حتفهم وفقد 13 شخصًا في منطقة خيرسون وإلى أن شخصًا لقي حتفه في منطقة ميكولايف.

ولفت كليمينكو إلى أن 48 تجمعًا سكنيًا في منطقة خيرسون تعرضت للفيضان منها 14 تجمعًا في مناطق تسيطر عليها روسيا. وفي منطقة ميكولايف، تعرضت 23 قرية وبلدة للفيضان.

وذكر مسؤول عينته روسيا أن ثمانية أشخاص لقوا حتفهم في مناطق تسيطر عليها روسيا وأن أكثر من 5800 جرى إجلاؤهم من منازلهم.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن السلطات تعمل على مدار الساعة لإنقاذ الناس، مؤكدًا أن "عمليات الإجلاء تتواصل. وكلما استطعنا إخراج الأشخاص من منطقة الفيضان، فعلنا ذلك".

ونشر أيضًا صورًا عبر الإنترنت تظهر مناطق تعرضت للفيضان تستخدم فيها فرق الطوارئ قوارب لإنقاذ الأفراد والحيوانات.

وقال زيلينسكي: "نكتشف مزيدًا من التفاصيل حول الدمار الذي سببته روسيا بهذه الكارثة".


واتهم فلاديمير سالدو، الذي عينته روسيا حاكما لإقليم خيرسون الأوكراني، الذي تزعم موسكو أنها ضمته من جانب واحد، كييف بمواصلة قصف عمال الإنقاذ على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو التي تسيطر عليها روسيا.

وذكر سالدو عبر "تيليغرام" أن منسوب المياه انخفض 2.5 مترًا بعد وصوله لأعلى مستوى له يوم الثلاثاء في منطقة نوفا كاخوفكا الحضرية، وهي بلدة مجاورة للسد عند المصب.

وقال سالدو إن الفيضان من الممكن ألا ينحسر إلا بعد 10 أيام، وإن المياه غمرت 22273 منزلًا إجمالًا في 17 بلدة وقرية في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا بخيرسون.

واتهم الكرملين، في وقت سابق اليوم الجمعة، القوات الأوكرانية بقتل الضحايا المدنيين للفيضان بسبب القصف المستمر وكان من بينهم امرأة حامل.

ودمّر سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوبي أوكرانيا، يوم الثلاثاء.

وتتهم روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بتفجير السد.

رويترز

يقرأون الآن