لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مجدّدا ... مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس

مجدّدا ... مجلس النواب اللبناني يخفق في انتخاب رئيس

جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية (تصوير: عباس سلمان)

فشل البرلمان اللبناني، اليوم الأربعاء، مجددًا، في انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الثانية عشرة، ولم يحصل رئيس "تيار المردة" سليمان فرنجية ولا الوزير الأسبق جهاد أزعور على عدد كافٍ من الأصوات للفوز، في جلسة برلمانية ساخنة. وأتت نتيجة التصويت على الشكل التالي: جهاد أزعور 59، سليمان فرنجية 51، زياد بارود 7, لبنان الجديد 8، جوزيف عون 1، ملغاة 1، ورقة بيضاء.

ومن المتوقع، أن يؤدي فشل التصويت إلى تعميق التوترات الطائفية في لبنان الغارق في واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم والذي يواجه أيضًا شللًا سياسيًا غير مسبوق في غياب وجود رئيس للدولة ومجلس وزراء كامل الصلاحيات وانقسام البرلمان.

وانتهت الجلسة عقب انسحاب نواب من "حزب الله" و"حركة أمل" المتحالفة معه، بعد الجولة الأولى مما عطل استمرار النصاب القانوني في الدورة الثانية.

عملية فرز الأصوات (تصوير: عباس سلمان)

 مواقف النواب 

بعد رفع الجلسة، أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب، انه سوف يجتمع "مع رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل"، معتبراً إن "كل الخيارات من حق النواب".

من جهته، أكد أمين سر كتلة اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن أن "كل نواب اللقاء هم على موقف واحد وقرار واحد وصوت واحد، وترجموا ذلك بالتصويت جميعهم للمرشح جهاد ازعور وفق الأسس التي تضمنها بيان اللقاء".

وقال أبو الحسن: "لم يحصل أي توزيع بالاصوات كما حاول البعض إيهام الرأي العام، وليوقف هذا البعض الأدوار الملتبسة والمشبوهة الهادفة إلى خلق اشكاليات بغنى عنها".

وأكد النائب جورح عدوان أن "لا أحد يمكنه فرض إرادته على النواب الأحرار المنتخبين"، معتبرا ان "اليوم هو انتصار للديموقراطية وللمعارضة التي استطاعت أن تبرهن انها قريبة جداً من الوصول إلى الـ 65 صوتاً، ومعركتنا الانتخابية والديمقراطية مستمرة".

 وأشار النائب ميشال معوض الى أن "الفريق الذي يحاول فرض مرشحه، حصل على 51 صوتًا، وهناك اكثرية واضحة، رافضة لهذا الفرض، وأنا اعتبر أننا انتصرنا". وقال: "عنواننا مواجهة الفريق الذي يريد فرض مرشحه علينا، ونتوقع من مجلس النواب انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت". 

وغرّد النائب طوني فرنجية عبر حسابه على "تويتر"، معلقاً على نتائج الجلسة: "تقاطعت كل التناقضات. فانظروا ما أنجبت! لا بديل عن الإنفتاح والوحدة في وجه الكراهية والإقصاء والإنقسام،هذا ما أكدته نتيجة اليوم التي أتت انتصاراً لهذا النهج. فلنضع تقاطعاتنا جانباً ولنبنِ على كل ما يوحّدنا".

 

ووجّه النائب سامي الجميّل، التحية الى "كل من التزم بالتصويت رغم الضغوط والتهديدات التي طالت مجموعة من النواب".

وشدد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" حسين الحاج حسن على ضرورة "الحوار والتلاقي والتفاهم". مؤكداً على "الانفتاح على كل الكتل السياسية لحوار وطني حقيقي".

كذلك، علق رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع، بعد إنتهاء الجلسة، عبر حسابه على "تويتر"، معتبراً أن "ما جرى في مجلس النواب، هو تعطيل حقيقي وفعلي ليس لجلسة اليوم فقط لا غير، وإنما لانتخابات رئاسة الجمهوريّة ككل".


يقرأون الآن