قطر آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

أمير قطر في بغداد.. على طريق التنمية

أمير قطر في بغداد.. على طريق التنمية

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يستقبل الأمير القطري تميم بن حمد آل ثاني.

وصل أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الخميس، إلى بغداد في زيارة تحمل "أبعادا سياسة واقتصادية"، في وقت يشهد العراق انفتاحا متزايدا على شركائه الإقليميين لتعزيز اقتصاده وبناه التحتية.


وكان في استقبال الأمير القطري، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

واعتبر السوداني، دولة قطر من أكبر حلفاء العراق في المنطقة، مبدياً رغبة الدوحة في المشاركة بطريق التنمية، فيما أكد أمير قطر الأهمية الإقليمية للعراق.

وأشار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى إن بلاده تعتزم استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات بالعراق خلال السنوات القادمة، حسبما نقلت وكالة الأنباء القطرية.


واشار المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي إلى أن "قطر والعراق سيوقعان خلال الزيارة مذكرات تفاهم للتوسع في تعاونهما في الإستثمار ومشروعات الطاقة".

وأوضح أن "قطر مهتمة بالحصول على دور استثماري كبير في مشروع للطرق والسكك الحديدية بتكلفة 17 مليار دولار لربط آسيا بأوروبا".

وبدوره، كشف مستشار حكومي مطلع على جدول أعمال الزيارة أن "المحادثات ستركز أيضا على مشاركة شركات الطاقة القطرية في الإستثمار في مشروعات الغاز العراقية، وأضاف أنه سيجري توقيع مذكرة تفاهم بهذا الخصوص".

ودشن العراق مشروعا ضخما الشهر الماضي لربط ميناء رئيسي للسلع الأولية بساحله الجنوبي بالحدود مع تركيا عن طريق خط سكك حديدية وطرق، في خطوة تهدف لإحداث تحول في الإقتصاد العراقي بعد حرب وأزمات على مدى عقود.

السوداني يستقبل الأمير القطري.

يقرأون الآن