دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

إنذارات في كييف تتزامن وزيارة قادة أفارقة في مهمّة سلام

إنذارات في كييف تتزامن وزيارة قادة أفارقة في مهمّة سلام

انطلق إنذار التنبيه من الغارات الجوية في العاصمة الأوكرانية كييف ومحيطها، اليوم الجمعة، أثناء زيارة قادة أفارقة للبلاد في مهمة سلام.

وأطلقت السلطات الأوكرانية الإنذار، بعد أن ذكرت القوات الجوية أنّ عدة صواريخ روسية من طراز كاليبر، انطلقت من البحر الأسود و"تتجه شمالاً" نحو كييف.


وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن:"القوات الأوكرانية وضعت أنظمة الدفاع الجوي في حالة تأهب خارج العاصمة، وحثّت السكان على التوجه إلى الملاجئ".

وبدوره، لفت رئيس البلدية فيتالي كليتشكو إلى أنّ "انفجارات هزت منطقة بوديل في وسط كييف نجمت عن أنظمة الدفاع الجوي"، وحذّر من أنّ "مزيدًا من الصواريخ تتجه نحو العاصمة".

وكتب كليتشكو عبر تطبيق "تيليغرام"، أنّه لم تقع خسائر مادية في العاصمة.


وكانت الرئاسة في جنوب أفريقيا قد أشارت عبر حسابها الرسمي على "تويتر" إلى أنّ "رئيس البلاد سيريل رامافوزا، وصل إلى أوكرانيا، اليوم الجمعة، في إطار مهمة سلام أفريقية".

ومن المتوقع أن يلتقي رامافوزا بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، ثم يسافر إلى روسيا لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ، غدًا السبت.

وكتبت رئاسة جنوب أفريقيا على "تويتر" بعد الضربة الجوية "المهمة تمضي على نحو جيد وكما هو مخطط".

ويسعى الزعماء الأفارقة إلى الاتفاق على سلسلة من "إجراءات بناء الثقة" لكن كييف قالت إن مبادرة السلام الخاصة بها يجب أن تكون أساس أي تسوية. 

وقلل الكرملين من فرص إجراء محادثات سلام مجدية مع كييف. ويقول إن شروط عملية السلام لم تتحقق لكنها مستعدة للاستماع ومنفتحة على المبادرات الخارجية. 

رويترز

يقرأون الآن