ليبيا آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا: الإخفاق ممنوع

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا: الإخفاق ممنوع

أكد مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي، اليوم الاثنين، أن قوانين الانتخابات التي اقترحتها لجنة من المجلسين التشريعيين في البلاد هذا الشهر "غير كافية لتسوية المواضيع الأكثر إثارة للخلاف والتمكين من إجراء انتخابات ناجحة".

وأضاف باتيلي أمام مجلس الأمن الدولي أن الاخفاق في التوصل لاتفاق بين الأطراف المتنافسة في ليبيا قد "يؤدي إلى أزمة جديدة". وحث المبعوث المجلس على الضغط على الأطراف الرئيسية للتوصل إلى وقال إن القوانين المقترحة تنطوي على أمور شائكة مثل الخلاف حول أهلية المرشحين للرئاسة واشتراط تشكيل حكومة مؤقتة جديدة قبل أي تصويت.

ولفت الى أن اشتراط إجراء جولة ثانية حتى لو فاز المرشح بأكثر من نصف الأصوات وإلغاء الانتخابات النيابية إذا فشلت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية من الأمور الخلافية أيضا.

وجاءت تصريحات باتيلي بعد ساعات من قول رئيس مجلس النواب عقيلة صالح إن القوانين المقترحة أغلبها جيد وستؤدي إلى إجراء انتخابات.

ولم تشهد ليبيا أي استقرار أو أمن يذكر منذ انتفاضة عام 2011 التي دعمها حلف شمال الأطلسي، وانقسمت البلاد في 2014 بين فصائل شرقية وأخرى غربية متناحرة لكن لم ينشب قتال كبير منذ وقف إطلاق النار في 2020.


رويترز

يقرأون الآن