دولي

قمة باريس تخصص 100 مليار دولار لتغير المناخ

قمة باريس تخصص 100 مليار دولار لتغير المناخ

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن قمة "ميثاق مالي عالمي جديد"، المنعقدة في باريس، أجمعت على العمل على "إصلاح عميق" للنظام المالي العالمي، ليصبح "أكثر فاعلية وإنصافاً وأكثر تكيفاً مع عالم اليوم"، مشيراً إلى "تعهد متأخر" بقيمة 100 مليار دولار لتمويل مكافحة تغير المناخ في الدول النامية.

وقال ماكرون في الجلسة الختامية للقمة والتي جمعت على مدى يومين نحو 40 رئيس دولة وحكومة "يجب أن نباشر العمل منذ الآن"، معلناً عقد "اجتماع متابعة" في باريس بعد عامين حول هذا "الإجماع الجديد" من أجل "امتلاك أسلحة مالية أفضل لمكافحة الفقر والاحترار المناخي".

وعدد ماكرون النقاط التي أُحرز تقدم بشأنها، ومن ضمنها "إعادة هيكلة ديون زامبيا"و"تحقيق هدف تخصيص صندوق النقد الدولي 100 مليار دولار من حقوق السحب الخاصة للدول الفقيرة لمساعدتها على صعيد التنمية والانتقال الطاقي".

وقال الرئيس الفرنسي متوجهاً إلى القادة الحاضرين وبينهم الرئيس البرازيلي لولا دا سيفا، ورئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، وعدد من الرؤساء الأفارقة، أنه "سيكون بإمكان كل الذين هم على استعداد للانضمام رسمياً، التوقيع على قائمة الالتزامات أو المبادرات".

واقترح ماكرون "آلية للمتابعة"، من دون أن يصدر عن القمة في الوقت الراهن، أي إعلان مشترك.

وجاء في بيان القمة الذي حصلت عليه "رويترز": "نتوقع زيادة إجمالية قدرها 200 مليار دولار في قدرة بنوك التنمية متعددة الأطراف على الإقراض خلال السنوات العشر المقبلة من خلال تحسين ميزانياتها العمومية وتحمل المزيد من المخاطر".

وأضاف البيان "إذا نُفذت هذه الإصلاحات، قد تحتاج بنوك التنمية متعددة الأطراف إلى رؤوس أموال إضافية".

يقرأون الآن