لبنان

البرلمان الكندي يقرّ إقتراح قانون "شهر التراث اللبناني"

البرلمان الكندي يقرّ إقتراح قانون

البرلمان الكندي

أعلن النائب الكندي من أصول لبنانية زياد أبو لطيف، إقرار البرلمان الكندي وبالإجماع، إقتراح قانون يقضي بإعتبار شهر تشرين الثاني/نوفمبر من كل عامٍ "شهر التراث اللبناني"، لتعزيز ثقافة وتقاليد وعادات اللبنانيين في البلاد ومشاركتهم ذلك مع جميع الكنديين من جهة وإعترافًا منها بالعلامة التاريخية التي صنعها الكنديون اللبنانيون في بناء المجتمع الكندي من جهة ثانية.

وأكّد "أهمية هذا القانون بالمساهمات التي قدّمها اللبناني في كندا بدءًا من أول مهاجر إبراهيم ابي نادر عام 1882 وحتى اليوم".

وفي تصريحٍ له، لفت إلى أنّ الفكرة "تعود لسيناتور في مجلس الشيوخ، والتي تقدمت بمشروع تطلب فيه أن يكون شهر تشرين الثاني شهرًا للإحتفال بهذا التراث".

وأكد ابو لطيف: "أنّ اقرار هذا الشهر للاحتفال يسمح للجاليات اللبنانية، وعلى تعدد انتشارها في كندا، الاحتفال وعلى طريقتها الخاصة بإقامة العديد من النشاطات الثقافية والتراثية والاكاديمية وتكريم شخصيات لبنانية في ميادين مختلفة، ما يفتح المجال للاحتفال بتراثنا اللبناني على مدى شهرٍ كاملٍ".

وبعد إطّلاع النواب الكنديون من أصول لبنانية على مضمونه، إتّخذ إطاره التشريعي وتم ارساله الى لجنة التراث لدراسته، ومن ثم التصديق عليه، إلى أن بات في مراحله الاخيرة. وقد تم الاسراع في اقراره بشكلٍ لافتٍ خصوصًا وان توقيته تزامن مع نهاية الدورة التشريعية الصيفية 2023".  

يقرأون الآن