صحة

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.. تحذر

الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.. تحذر

من المقرر الإعلان الشهر المقبل، عن أحد أكثر السكريات الصناعية شيوعًا في العالم "الأسبارتام" باعتباره مادة مسرطنة محتملة، من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، وفقًا لمصدرين على اطلاع بالعملية، بحسب ما نقلت وكالة رويترز، مما يضع الوكالة في مواجهة صناعة الأغذية والمنظمين.

الأسبارتام، المستخدم في منتجات من المشروبات الغازية الدايت كوكاكولا إلى علكة "مارس اكسترا" وبعض مشروبات Snapple، سيتم إدراجه في تموز/يوليو على أنه "من المحتمل أن يكون مادة مسرطنة للإنسان" وذلك للمرة الأولى من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) التي تعدّ ذراع أبحاث السرطان بمنظمة الصحة العالمية.

يهدف حكم الوكالة IARC الذي تم الانتهاء منه في وقت سابق من هذا الشهر بعد اجتماع للخبراء الخارجيين للمجموعة، إلى تقييم ما إذا كان هناك شيء يمثل خطرًا محتملاً أم لا، بناءً على جميع الأدلة المنشورة.

مع الاشارة الى أن "الحكم" لا يأخذ في الاعتبار مقدار المنتج الذي يمكن أن يستهلكه الشخص بأمان. وتأتي هذه النصيحة للأفراد من لجنة خبراء منفصلة تابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن المضافات الغذائية، تُعرف باسم JECFA (لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية)، إلى جانب قرارات الجهات التنظيمية الوطنية.

رويترز

يقرأون الآن