إقتصاد آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

تراجع اليوان ونشاط المصانع الصينية

تراجع اليوان ونشاط المصانع الصينية

الدولار مقابل اليوان

أظهر مسح رسمي للمصانع في الصين، اليوم الجمعة، انكماش نشاط الصناعات التحويلية للشهر الثالث على التوالي في حزيران/ يونيو لكن بوتيرة أبطأ، وذلك في الوقت الذي يتزايد فيه الضغط على صانعي السياسات لإتخاذ مزيد من إجراءات التحفيز لإنعاش الطلب الضعيف.

ووفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاء، فإن المؤشر الرسمي لمديري المشتريات، سجل قراءة 49.0 في حزيران/ يونيو مقارنة مع 48.8 في أيار/ مايو، ليظل دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والإنكماش. وجاءت القراءة متماشية مع التوقعات.

وبدأ المحللون خفض توقعاتهم للإقتصاد الصيني لبقية العام بعدما جاءت بيانات الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر أيار/ مايو دون المتوقع في علامة على أن التعافي من الجائحة الذي شهده الاقتصاد في الربع الأول من العام قد بدأ يفقد قوته الدافعة.

وانخفض الين إلى أكثر من 145 ينا مقابل الدولار، اليوم الجمعة، وهو مستوى أثار مخاوف من احتمال تدخل السلطات اليابانية بينما استمرت الضغوط على اليوان بسبب ضعف التعافي في الصين.

وبلغت العملة اليابانية أدنى مستوياتها عند 145.07 ين للدولار في مستهل التعاملات الآسيوية، مسجلة أقل مستوى لها في أكثر من سبعة أشهر ومتجهة لتكبد خسارة فصلية تتجاوز الثمانية في المئة.

وأذكى تجدد انخفاض الين تكهنات بأن تتدخل السلطات اليابانية بصورة وشيكة وخصوصا أن مستوى 145 ينا للدولار كان قد دفع السلطات للتدخل دفاعا عن العملة في أيلول/ سبتمبر.

وأظهر مسح رسمي للمصانع في الصين اليوم الجمعة، انكماش نشاط الصناعات التحويلية للشهر الثالث على التوالي في حزيران/يونيو.

وانخفض اليوان في التعاملات الخارجية لأدنى مستوياته منذ تشرين الثاني/ نوفمبر مسجلا 7.2615 يوان للدولار قبل بدء تعاملات اليوم الجمعة بقليل.

وانخفض الدولار الأسترالي 0.12 في المئة إلى 0.6608 دولار بينما زاد الدولار النيوزيلندي 0.02 في المئة إلى 0.6070 دولار.

وأظهرت بيانات وزارة المالية الصينية، اليوم الجمعة، نمو أرباح الشركات المملوكة للدولة في الصين 10.9 في المئة على أساس سنوي في الفترة من كانون الثاني/ يناير إلى أيار/ مايو مسجلة 1.78 تريليون يوان (245.3 مليار دولار).

وتباطأت وتيرة نمو الأرباح بعدما زادت 15.1 في المئة في الشهور الأربعة الأولى من العام.

رويترز

يقرأون الآن