الامارات آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الإمارات تودع المؤرخ بيتر هيلير

الإمارات تودع المؤرخ بيتر هيلير

المؤرخ بيتر هيلير (ذا ناشيونال)

نعت وكالة الأنباء الإماراتية مؤسسها بيتر هيلير، المؤرخ والاعلامي الذي أمضى 40 عاما في خدمة توثيق التاريخ الاماراتي.

وجاء في بيان "وام": "فقدت الأسرة الإعلامية في دولة الإمارات، أحد الزملاء الروّاد الذين كانت لهم بصمة متميزة في مجال التوثيق لتاريخ وتراث دولة الإمارات، وهو المؤرخ والكاتب والمستشار الإعلامي الإماراتي، بيتر هيليير، الذي وافته المنية مساء يوم أمس الأحد بعد حياة حافلة بالإنجازات".


وأضافت: "لقد شارك بيتر، مع الراحل إبراهيم العابد، في مرحلة تأسيس وكالة أنباء الإمارات /وام/ كما أسس قسم اللغة الإنكليزية في الوكالة، وقد ألف العديد من الكتب حول مواضيع تخص البيئة والتراث الأثري الغني في دولة الإمارات، وعمل صحفيا ومؤرخا ومستشارا في مجال النفط".

وتابعت: "عُرف عن الفقيد شغفه الكبير بعلم الآثار، حيث كان الشريك المؤسس ومدير هيئة المسح الأثري لجزر أبوظبي التي تمكنت من اكتشاف عدد من أبرز المواقع الأثرية المهمة في دولة الإمارات، وشارك أيضا في مشروع لإجراء عملية تنقيب عن الآثار في جزيرة صير بني ياس في موقع أثري لدير يبلغ عمره 1400 سنة يعد أحد أقدم المكتشفات الأثرية المسيحية في المنطقة والذي حظي باهتمام وتقدير عال على المستوى العالمي. وقد تجلى تفاني بيتر وإخلاصه لهذه الأرض وأهلها من خلال التزامه بحماية البيئة والتاريخ في دولة الإمارات".

ووفقاً لمجلة "ذا ناشونال" بدأ هيلير، الذي توفي عن عمر يناهز الـ 75 عاماً، علاقته مع دولة الإمارات، لدى انتقاله في السبعينيات إلى الدولة لتصوير أفلام وثائقية عن الزيارات الخارجية للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وحصل بيتر هيلير على الجنسية الإماراتية عن خدماته المقدمة للدولة، وفي عام 2013 حصل على "وسام أبوظبي" أعلى وسام يمكن منحه لمدني في الإمارة، لعمله في تحديد المواقع الأثرية الرئيسية في دولة الإمارات، وشمل ذلك اكتشاف دير مسيحي في التسعينيات في جزيرة صير بني ياس.

وقال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، عن بيتر هيلير إنه "الإنكليزي الذي أحب الإمارات حتى أصبح أحد أبنائها".

يقرأون الآن