دولي

الاتحاد الأوروبي يريد خطوات ملموسة من كوسوفو للتهدئة

الاتحاد الأوروبي يريد خطوات ملموسة من كوسوفو للتهدئة

ذكر مبعوث الاتحاد الأوروبي ميروسلاف لايتشاك، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة لبريشتينا أن "الاتحاد لن يرفع العقوبات السياسية والاقتصادية عن كوسوفو ما لم تخفف الحكومة التوتر مع ذوي الأصول الصربية".

وقال لايتشاك للصحافيين في بريشتينا بعد اجتماع استمر ثلاث ساعات مع كورتي: "رغبتي هي عدم وجود عقوبات... بالطبع الغرض من هذه المهمة والمناقشة التي نجريها هو الوصول إلى المرحلة التي تتوقف فيها هذه الإجراءات".

واشار كورتي إلى أنه "أبلغ لايتشاك بأن الإجراءات العقابية التي يتخذها الاتحاد الأوروبي بحق كوسوفو غير عادلة وتجعل الحوار غير متكافئ".

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد فرضت إجراءات عقابية على كوسوفو التي يغلب ذوو الأصول الألبانية على سكانها بعد اخفاق حكومة رئيس الوزراء ألبين كورتي في تلبية طلبات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بنزع فتيل الصراع في شمالي البلاد في أعقاب أسوأ اشتباكات منذ ما يزيد على عشر سنوات.

وتشمل الإجراءات وقف زيارات مسؤولي كوسوفو إلى الاتحاد الأوروبي وتعليق جزء كبير من مساعدات الاتحاد الأوروبي الاقتصادية للجمهورية الصغيرة الواقعة في منطقة البلقان. كما حذرت بروكسل من اتخاذ مزيد من الإجراءات إذا لم يتحرك كورتي لتهدئة التوتر.


رويترز

يقرأون الآن