دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بايدن: سنزود أوكرانيا بالذخائر العنقودية


بايدن: سنزود أوكرانيا بالذخائر العنقودية

الرئيس الأميركي جو بايدن في مقابلة مع مقدم CNN فريد زكريا في البيت الأبيض (7 يوليو/تموز 2023).

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، أنها ستزود أوكرانيا بذخائر عنقودية، في إطار حزمة مساعدات أمنية بقيمة 800 مليون دولار،

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه كان "قرارًا صعبًا" لتزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية لأول مرة، لكنه اقتنع في النهاية بإرسال الأسلحة المثيرة للجدل لأن كييف بحاجة إلى ذخيرة في هجومها المضاد ضد روسيا".

وأضاف في مقابلة مع محطة CNN بثتها اليوم الجمعة، "لا أعتقد أن هناك إجماعا في حلف شمال الأطلسي حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرة الحلف الآن أم لا، في الوقت الراهن، في خضم الحرب".

وتابع، أنه لا يعتقد أن هناك إجماعا في حلف شمال الأطلسي بخصوص منح أوكرانيا عضوية الحلف العسكري في الوقت الراهن في ظل الغزو الروسي.

م جهتها قالت أوكرانيا أن تزويدها بالقنابل العنقودية سيكون لها "تأثير نفسي غير عادي" على القوات الروسية.

مع الاشارة الى أن هذا النوع من الأسلحة محمرم دولياً. 

مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان

وعلق مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان على الخطوة بالآتي: "تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو الصواب".

وأشار: "أوكرانيا تعهدت باستخدام الذخائر العنقودية بشكل لا يضر بالمدنيين"، موضحا أن البنتاغون سيعلن عن نوعية الذخائر العنقودية المنوي ارسالها".

وقال: "بايدن سيحضر قمة الناتو في ليتوانيا وسيؤكد خلالها مواصلة الدعم العسكري لأوكرانيا"، لافتا: "أوكرانيا لن تشارك في هذه القمة".

وكان البيت الابيض قد أكد أنه "في حين أن أوكرانيا لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي عقب قمة الأسبوع المقبل فإن الدول الأعضاء ستناقش الخطوات اللازمة حتى تتأهل كييف لعضوية التحالف العسكري".

وأعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اليوم الجمعة، أن الحلف سيبدي وحدته في قمة الأسبوع المقبل فيما يتعلق بسبل تقريب كييف من الحصول على العضوية، وذلك في الوقت الذي يحشد فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الدعم لانضمام بلاده إلى الحلف في جولة يُجريها بعدد من الدول الأعضاء.

يقرأون الآن