دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

زيلينسكي يبدي ثقة في انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي

زيلينسكي يبدي ثقة في انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عبّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، عن ثقته في انضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي، قائلًا إنه يتوقع أن تتمخض قمة للحلف، تبدأ اليوم في ليتوانيا، عن "طريقة" تنضم كييف من خلالها رسميًا إليه.

وأضاف في خطابه الليلي المصور: "ما زلنا نعمل على وضع الصياغة، أي على الكلمات المحددة التي تحمل تأكيدًا كهذا، لكننا على يقين بالحقيقة المتمثلة في أن أوكرانيا ستكون جزءًا من هذا الحلف".

وأردف: "نعمل على وضع طريقة للحصول على العضوية، بأوضح صورة ممكنة وفي أسرع وقت ممكن".

وقال زيلينسكي إن "قمة فيلنيوس، يجب أن تؤكد أن أوكرانيا عضو في الحلف، بحكم الأمر الواقع، لأنها تملك أسلحته وتشاركه القيم نفسها".

وأشار زيلينسكي إلى أنه "حتى وإن كان هناك اختلاف في المواقف، فإنه لا يزال من الواضح أن أوكرانيا تستحق الانضمام إلى الحلف ليس الآن، فالحرب دائرة حاليًا، لكننا بحاجة للحصول على دليل واضح، ونحن بحاجة إليه الآن".

 وأكد أن "عدم تقديم إطار زمني لانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمة الحلف التي تعقد في فيلنيوس اليوم الثلاثاء، سيكون أمرا عبثيا".

وأضاف:"الغموض المستمر حول انضمام أوكرانيا لعضوية حلف شمال الأطلسي من شأنه أن يمد روسيا بدافع لاستمرار إرهابها".

ويقول دبلوماسيون أوروبيون إن أكبر حلفاء أوكرانيا الغربيين، ما زالوا يعملون على الإنتهاء من إطار عمل مشترك، من شأنه أن يمهد الطريق لحصول كييف على ضمانات أمنية على المدى الطويل، وقد ينتظرون إلى أن تنتهي فعاليات قمة الحلف خلال الأسبوع، للإعلان عن تلك الضمانات.

والمفاوضات جارية بين أعضاء الحلف بخصوص دعوة أوكرانيا رسميًا للإنضمام وموعد ذلك، والشروط التي يتعين على أوكرانيا الوفاء بها، وكيفية تقييم مدى تقدمها نحو تحقيق هذه الغاية.

وقال مسؤول أميركي لـ"رويترز"، إنه من المقرر أن يجمع لقاء ثنائي، زيلينسكي مع الرئيس جو بايدن، رغم أن الرئيس الأوكراني لم يؤكد رسميًا حتى الآن مشاركته في قمة الحلف.

رويترز

يقرأون الآن