بيئة آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

موجة حرّ تجتاح دول المنطقة... و"البيئة" اللبنانية تحذر

موجة حرّ تجتاح دول المنطقة... و

يشهد العالم موجة حرّ غير مسبوقة حيث سجلت الأرصاد أعلى درجات عالمية خلال الأسبوع الأول من شهر تموز/يوليو الجاري، ليكون هذا الشهر الأشدّ حرًا على الإطلاق، وفق ما أفادته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة.

وتأثرت المنطقة العربية بموجة الحرّ هذه اذ من المتوقع أن تبدأ في لبنان موجة حر متوسطة الفعالية يوم غد الأربعاء مصدرها الخليج العربي، وبالتالي، سترتفع درجات الحرارة الى ما فوق معدلاتها الموسمية، وستقترب من عتبة الأربعين درجة بقاعًا.

وحذّرت وزارة البيئة من "ارتفاع مؤشر خطر الحرائق خلال الأيام المقبلة، في أغلبية المناطق اللبنانية".

وتشير توقعات مرصد الحرائق في جامعة البلمند إلى "تعرض بعض المناطق ذات الغطاء النباتي وخاصة في عكار، المنية-الضنية والبترون وبعبدا-المتن، والشوف-جزين وبنت جبيل-النبطية بالإضافة إلى المناطق الداخلية في البقاع إلى ارتفاع في مؤشر خطر الحرائق خلال الأيام المقبلة. ونبّهت البلديات ومراكز الاحراج وإدارات المحميات الطبيعية بضرورة الإلتزام بالتدابير الوقائية لحماية الناس والغابات".

أمّا في العراق، فزادت شكاوى العراقيين من كثرة انقطاع التيار الكهربائي خلال الأيام الماضية وصولاً إلى 16 ساعة يوميًا، ما فاقم معاناتهم خلال أشهر الصيف، في وقتٍ تعاني فيه البلاد من موجة حر شديدة.

وفي السياق، حذّرت مديرية الأرصاد الجوية المغربية من ازدياد مخاطر اندلاع الحرائق في الغابات والأحراج، وذلك بالتزامن مع موجة حر تشهدها البلاد لتتراوح درجات الحرارة بين 44 و48 درجة مئوية في العديد من أقاليم البلاد.



يقرأون الآن