لبنان آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الأوضاع جنوبا والموقف الاوروبي من النزوح في لقاءات ميقاتي

الأوضاع جنوبا والموقف الاوروبي من النزوح في لقاءات ميقاتي

ميقاتي يستقبل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب.

أوضح وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، بعد اجتماعه برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، انه "تم البحث في شؤون الوزارة".

وعن مطالبة رئيس الرابطة المارونية، وزارة الخارجية بالتدخل في خصوص مشروع القرار الذي سيصوت عليه البرلمان الأوروبي، والذي يعتبر اهانة لما تقدم له الشعب اللبناني تجاه الشعب السوري، قال: "وصل لي هذا الأمر وأرسلته إلى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب فادي علامة".

وأشار بوحبيب إلى أنّ "هناك اتفاق عقد عام 2006 وقرار صادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 1701، وهناك عمل على الأرض بين اليونيفيل والجيش اللبناني، وعلاقة بينهما. نحن نريد أن تقوم قوات اليونيفيل بواجبها من دون مشكلات، ولذلك والأفضل لها، وهي على قناعة بذلك، ان يواكبها الجيش اللبناني".

وأضاف: "الجيش اللبناني ليس لديه هذه الإمكانات بعد، وهو يزيد عديده في الجنوب، ولكنّه يهتم بالأمن في كل البلد. هناك تعاون كامل في الجنوب، ونحو 80 في المئة من دوريات الأمم المتحدة تتم بوجود الجيش اللبناني، ونريد أن تكون النسبة أكثر كي لا يواجهوا مشكلات، لأن الأهالي يشعرون براحة أكثر بوجود الجيش".

 عز الدين

واستقبل رئيس الحكومة، النائبة عناية عزالدين التي صرحت بعد اللقاء:" هذه الزيارة للرئيس ميقاتي تأتي في إطار التعاون الوثيق بين السلطة التنفيذية وبين مجلس النواب، في شأن التحضير لـ"قمة التحول في النظم الغذائية وتقييم النظم الغذائية"، التي ستعقد في روما من 24 ولغاية 26 تموز/يوليو الحالي، اثر تعييني منسقة وطنية للحوارات الوطنية لإحداث هذا التحول نحو النظم الغذائية".

وتابعت: "هذا التعاون مع السلطة التنفيذية بدأ منذ فترة طويلة، وتأتي هذه اللحظة لتتويج هذا التعاون بمسار وضع الخطة الوطنية مع الأولويات اللازمة بالتعاون مع كل الوزارات المعنية، وأصحاب المصلحة والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمات الأمم المتحدة والمجتمع المدني والمنظمات الشبابية في لبنان، التي أجرينا معها كل الحوارات اللازمة. ولقد أقمنا منذ شهر أيار/مايو، ولغاية الآن حوارًا مع 51 مشاركًا ومشاركة من الهيئات المختلفة وحوالي 32 أصحاب مصلحة، ونحن في صدد إعلان المسودة الأولية لتصبح الخطة الوطنية للتحوّل نحو نظم غذاء مستدامة عادلة ومتينة وشاملة".

ميقاتي يستقبل النائبة عناية عزالدين.

وعن مفهوم الحق في الغذاء، وهل يعني تخصيص مبالغ مالية للغذاء، قالت عز الدين: "برنامج الغذاء العالمي يقدم مساعدات عينية ومادية للغذاء، ولكن هذا ليس حلاّ مستدامًا أو حلاً صحيًا. نحن لا نستطيع بناء حل مستدام طويل الأمد على أساس إجراءات تتم في حالات الطوارىء. يجب أن يكون هذا المسار مدمجًا في رؤية طويلة الأمد تؤمن الحق في الغذاء. وهذا يعني الحق في أن يحصل الإنسان على غذاء سليم يتماشى مع عاداته الغذائية، وهذا يجب أن يتم على اساس الحفاظ على سلامة البيئة، فإن كان هناك تلوثًا في المياه والتربة، أو استخدامًا مكثفًا للمبيدات الزراعية ولبعض المضادات الحيوية، فسيكون الغذاء ملوثًا".

كلنا بيروت

واستقبل ميقاتي وفدًا من تجمع "كلنا لبيروت" برئاسة الوزير السابق محمد شقير الذي قال بعد اللقاء: "اطلعنا الرئيس ميقاتي على نشاطات تجمعنا، والحركة السياسية التي يقوم بها، وتطرقنا الى موضوع الإستحقاق الرئاسي وأهمية انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن".

ميقاتي يستقبل وفدًا من تجمع "كلنا لبيروت".

وتابع شقير: "تحدثنا أيضًا عن أوضاع بيروت المعيشية والإقتصادية والحركة السياحية، وتمنينا على دولته العمل قدر المستطاع لإنجاز الإستحقاق الرئاسي، لأنه رغم كل الحركة الموجودة في البلد لا بد من انتخاب رئيس للجمهورية في اسرع وقت ممكن، وأن تتألف حكومة جديدة، فالفراغ الذي سيحصل نهاية الشهر والفراغات الاخرى المقبلة في المراكز الكبرى، كلها ستكون كارثية على الوضع".

واجتمع رئيس الحكومة مع سفير لبنان لدى الجزائر محمد حسن.

ميقاتي يستقبل سفير لبنان لدى الجزائر محمد حسن.

يقرأون الآن