دولي

تورك: على روسيا احترام القانون الإنساني في أوكرانيا

تورك: على روسيا احترام القانون الإنساني في أوكرانيا

مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك

حثّ مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، روسيا، اليوم الأربعاء، على احترام القانون الإنساني، بعدما شرح بإيجاز الأدلة التي نُشرت في تقرير عن الإعتقال التعسفي والتعذيب والعنف الجنسي ضدّ المدنيين في أوكرانيا.

وقال تورك للمجلس، "أكثر من 90 في المئة من المحتجزين لدى الإتحاد الروسي الذين تمّكنا من مقابلتهم، قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي في بعض الحالات، من أفراد الأمن الروس".

وأضاف: "وجدنا أيضًا أن أفرادًا أوكرانيين في أماكن احتجاز غير رسمية، أو بدرجة أقل بكثير في مرافق احتجاز رسمية قبل المحاكمة، متورطون في التعذيب أو سوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي، والذي يتضمن في الغالب تهديدات".

ورأى تورك أن "هذه النتائج صادمة. إنها مدعاة لأن يتخذ الإتحاد الروسي إجراءات فعلية لإصدار توجيهات للجنود وضمان التزامهم بحقوق الإنسان والقانون الإنساني".

وأشار تورك إلى أن مكتبه سجل أيضًا، بعض الإنتهاكات التي ارتكبتها أوكرانيا.

وردًا على تصريحات تورك، قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة في جنيف، غينادي غاتيلوف، إن النتائج "تهون من شأن جرائم الجانب الأوكراني"، مشيرًا إلى أن "الحجم الحقيقي لفظائع سلطات وجيش أوكرانيا يتم التكتم عليها عمدًا".

وأفاد التقرير أن أوكرانيا منحت محققي الأمم المتحدة حقّ الوصول الكامل باستثناء حادثة واحدة، في حين لم تسمح روسيا بأي وصول إلى المعتقلين على الرغم من الطلبات المتكررة.

ووثقت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا الإعتقال التعسفي لأكثر من 900 مدني بين بدء الغزو الروسي في 24 شباط/ فبراير 2022، و23 أيار/ مايو من العام الحالي، وعمليات إعدام 77 منهم دون محاكمة.

ويمثل مجلس حقوق الإنسان الجهة الوحيدة التي تجتمع فيها الحكومات لحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

رويترز

يقرأون الآن