دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

روسيا: أوكرانيا شنّت الهجوم على جسر القرم بمشاركة بريطانيا وأميركا

روسيا: أوكرانيا شنّت الهجوم على جسر القرم بمشاركة بريطانيا وأميركا

اتّهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الإثنين، أوكرانيا بشن هجوم على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم، بمشاركة من بريطانيا والولايات المتحدة.

وقالت زاخاروفا: "هجوم اليوم على جسر القرم نفذه نظام كييف. هذا النظام إرهابي ولديه كل السمات المميزة لمجموعة من مجموعات الجريمة المنظمة الدولية".

وأضافت: "يتخذ المسؤولون الأوكرانيون القرارات بمشاركة مباشرة من أجهزة استخبارات وسياسيين في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا".


الخارجية الروسية

ونددت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، بما وصفته بالهجوم "الإرهابي" الأوكراني على الجسر الذي يربط بين روسيا وشبه جزيرة القرم.

وقالت في بيان: "إذا اتضح أن المركبات البحرية المسيرة المستخدمة في الهجوم على الجسر لها أصل غربي، وكذلك ضلوع دول غربية في التخطيط لهذه العملية ورعايتها وتنفيذها، فإن هذا سيؤكد تواطؤها في الأنشطة الإرهابية لنظام كييف".

بالمقابل، ذكرت اثنتان من وسائل الإعلام الأوكرانية، أنّ "وكالة الأمن الداخلي والبحرية الأوكرانية تقفان وراء حادث وقع على جسر القرم".

بدورها، لفتت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إلى أنّ "أوكرانيا هاجمت جسر القرم الليلة الماضية باستخدام مركبات بحرية مسيّرة".

وأضافت في بيان: "إن قوات أوكرانية خاصة هي المسؤولة عن الهجوم"، مشيرةً إلى أنّها فتحت تحقيقًا جنائيًا.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن حاكم منطقة بيلغورود جنوبي روسيا، فياتشيسلاف جلادكوف، عن مقتل رجل وزوجته، وإصابة ابنتهما، عندما كانوا يستقلون سيارة على جسر القرم.


وفي رسالة عبر تطبيق "تيليغرام"، قال جلادكوف: "الفتاة أصيبت. الشيء الأصعب هو أن والديها لقيا حتفهما".

وتخضع الفتاة للعلاج، وتعاني من إصابات "متوسطة".

وأكّدت وزارة الصحة في منطقة كراسنودار، وفاة والدي الفتاة المصابة.


ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رئيس برلمان شبه جزيرة القرم قوله إنّ "أوكرانيا مسؤولة عن حادث جسر القرم الذي أسفر عن مقتل شخصين"، لافتا الى أن الجسر تعرض لهجوم شنّه ما وصفه "بالنظام الإرهابي الأوكراني".

وكانت حركة المرور توقفت على جسر القرم، بسبب حالة "طوارئ" حسبما أفاد مسؤولون روس.


وبدوره، قال حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف: "إنّ حالة الطوارئ تتعلق بدعامات الجسر من الجانب الواقع في مقاطعة كراسنودار". 

وذكرت وكالة أنباء آر.بي.سي- أوكرانيا أنّه تمّ سماع دوي انفجارات على الجسر.


ورأى المحلل في معهد دراسة الحرب جورج باروس، أنّه "إذا كانت الأضرار التي لحقت بالجسر جسيمة فسيؤثر ذلك بشكل كبير على خطوط الإمداد الروسية".

وأضاف: "لن يكون لروسيا سوى خط إمداد أرضي واحد هو الطريق السريع الساحلي على بحر آزوف، لدعم عشرات الآلاف من الجنود في خيرسون وشبه جزيرة القرم، إذا تمكنت أوكرانيا من إضعاف أو تدمير الجسر".


الجيش الأوكراني

أشارت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك، إلى أنّ "حادث جسر القرم يمكن أن يكون عملاً استفزازيًا من جانب موسكو".

وقالت هومينيوك: "إثارة مثل هذه الإستفزازات التي أعلنت عنها سلطات الإحتلال في القرم بصخب كبير، هي طريقة نمطية لدى سلطات القرم والدولة المعتدية لحل المشكلات".

رويترز

يقرأون الآن