دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

احتدام الاحتجاجات في إسرائيل على "التعديلات القضائية"

احتدام الاحتجاجات في إسرائيل على

أغلق متظاهرون إسرائيليون الطرق السريعة، اليوم الثلاثاء، واحتشدوا لفترة وجيزة عند البورصة في "يوم الإضطرابات"، بينما يستعد المشرعون للتصديق على أحد مشروعات القوانين المثيرة للجدل، المقدّمة من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بخصوص تعديل النظام القضائي قبل أن يبدأ البرلمان العطلة الصيفية.


وتدفق الآلاف في مسيرات إلى الشوارع في أرجاء البلاد، ولوح كثيرون منهم بالأعلام الإسرائيلية، وأفادت الشرطة بأنّ ستة طرق سريعة على الأقل أُغلقت.

وقال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش:‭‭ ‬‬"الحكومة تمضي قدمًا في التعديلات بخطوات محسوبة، بينما تواصل الدعوة إلى توافق واسع في الآراء"، مشيرًا إلى أنّ المتظاهرين "قلة صاخبة تضخم وسائل الإعلام من شأنها".

وأشعلت حملة تعديل النظام القضائي في أزمة دستورية مستمرة منذ ستة أشهر وساهمت في إثارة قلق الولايات المتحدة بشأن الحكومة الإسرائيلية الائتلافية اليمينية المتشددة. ويقول المعارضون للحملة إنها تحد من استقلالية المحكمة العليا، بينما يقول نتنياهو إن هدفها هو تحقيق التوازن بين السلطات.


ودافع نتنياهو عن التعديلات المقترحة، متعهدا بالحفاظ على "إسرائيل دولة قومية يهودية وديمقراطية، حرة وليبرالية، تتمتع بحكم الأغلبية المقدس إلى جانب الحقوق المدنية".

وقال في خطاب بالقدس إن حكومته تتصرف بطريقة مسؤولة ومدروسة، ولا تدخر وسعا في التوصل إلى اتفاق واسع النطاق، لاستعادة التوازن بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية.

وقال المتقاعد جوناثان عيران كالي (62 عاما)، الذي كان يعمل في مجال التكنولوجيا، في احتجاج خارج مسرح هبيما في تل أبيب "نحن هنا لنقول للحكومة الإسرائيلية: كلما كثفت الضغوط، زادت مقاومتنا".

وحاولت مجموعة معارضة لتعديل النظام القضائي، يقول أعضاؤها إنهم جنود احتياط، إغلاق مدخل وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب. وهدد بعض جنود الاحتياط بعدم الامتثال لأوامر الاستدعاء في إطار الاحتجاج.

ودعا وزير الدفاع يوآف غالانت إلى وحدة الصفوف. وقال في كلمة ألقاها في مراسم تأبين بعد أن تعهد نتنياهو أمس الاثنين بقمع العصيان "لا يمكننا العيش في هذه الأرض بدون الجيش الإسرائيلي".

وقال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، إن رئيس الوزراء أطلع الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الاثنين على أنه سيحاول خلال عطلة الكنيست التوصل إلى اتفاق واسع بشأن تعديل طريقة اختيار القضاة.

رويترز

يقرأون الآن