دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

هجوم روسي على ميكولايف وأوديسا... وشبه جزيرة القرم تتعرض لقصف أوكراني

هجوم روسي على ميكولايف وأوديسا... وشبه جزيرة القرم تتعرض لقصف أوكراني

مدينة ميكولايف الأوكرانية

أعلن سلاح الجو الأوكراني، اليوم الخميس، عن إسقاط خمسة صواريخ كروز و13 طائرة مسيّرة هجومية، أطلقتها القوات الروسية الليلة الماضية، في منطقتي ميكولايف وأوديسا في الجنوب.

وأشار إلى أن روسيا أطلقت 19 صاروخ كروز و19 طائرة مسيّرة، لكنها لم تحدد بالضبط مكان سقوط الصواريخ الأخرى.

وكشف حاكم منطقة ميكولايف، فيتالي كيم، أن ما لا يقل عن 18 شخصًا أصيبوا في هجوم روسي على مدينة ميكولايف الساحلية الأوكرانية، اليوم الخميس، بينما أفادت السلطات في أوديسا عن وقوع ضربات جديدة على المنطقة.

ولفت فيتالي كيم، عبر "تيليغرام"، إلى أن مبنى سكنيًا مؤلفًا من ثلاثة طوابق، أصيب في وسط مدينة ميكولايف، وأنقذت خدمات الطوارئ شخصين من تحت الأنقاض.

وكان قد كتب في وقت سابق أن بعض الأشخاص قتلوا، لكنه لم يقدم مزيدًا من المعلومات في الرسائل التالية.

وبدوره، لفت حاكم منطقة أوديسا الساحلية إلى أنّ "مبنى تابعًا للقنصلية الصينية في المنطقة، أصيب بأضرار جرّاء هجوم بصاروخ ومسيرة روسية".

وقال المتحدث باسم إدارة أوديسا، سيرهي براتشوك، إن شخصين نُقلا إلى المستشفى بعد ضربة على أوديسا، ألحقت أضرارًا بمبنى وتسببت في نشوب حريق، مشيرًا إلى أن هناك أنباء عن وقوع ضربة أخرى خارج المدينة.

وتصاعد التوتر حول موانئ أوكرانيا على البحر الأسود، بعد تحذير روسيا من أنها ستنظر للسفن التي تبحر إليها اعتبارًا من اليوم الخميس، على أنها أهداف عسكرية محتملة، وذلك أعقاب انسحاب موسكو من اتفاق يضمن المرور الآمن لشحنات الحبوب الأوكرانية.

شبه جزيرة القرم

وأفاد حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا، سيرغي أكسيونوف، أن فتاة قتلت في هجوم بطائرة مسيّرة أوكرانية على تجمع سكني في شبه جزيرة القرم، مشيرا الى أن أربعة مبانٍ إدارية تضررت جراء الهجوم.

وذكر أكسيونوف أن الهجوم وقع في الجزء الشمالي الغربي من شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود، وأسف لأن "هناك ضحايا. لقيت فتاة حتفها. أتقدم بخالص العزاء لعائلتها وأصدقائها. سنقدم كل الدعم اللازم لأسرتها".

واستولت روسيا على شبه جزيرة القرم وضمتها إلى أراضيها من أوكرانيا عام 2014. ويتمركز أسطول البحر الأسود الروسي في هذه المنطقة.

وتقول كييف إن القرم أوكرانية وتعتزم استردادها بالقوة في إطار مسعى لطرد القوات الروسية من أراضيها.

واتّهم الكرملين أمس الأربعاء، الغرب، بغض الطرف عما قال إنها "هجمات إرهابية" تشنها أوكرانيا داخل روسيا، مشيرًا إلى ما ذكر أنه الصمت هذا الأسبوع تجاه هجوم أسقط قتلى على جسر في القرم، تتهم موسكو كييف بالمسؤولية عنه.

رويترز

يقرأون الآن