دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

بعد استهداف مخازن القمح.. 30 سفينة ترسو بالقرب من ميناء أوكراني

بعد استهداف مخازن القمح.. 30 سفينة ترسو بالقرب من ميناء أوكراني

 أظهرت بيانات أن نحو 30 سفينة رست بالقرب من ميناء إيزمايل الأوكراني الحيوي بعد أن دمرت روسيا مستودعات حبوب على نهر الدانوب اليوم الاثنين، ولكن لم يتضح بالضبط سبب توقفها.

وأصابت الضربات الجوية الروسية قبل فجر اليوم سبعة أشخاص بجروح وألحقت أضرارا بالبنية التحتية على نهر الدانوب، وهو طريق بديل حيوي لصادرات الحبوب الأوكرانية بعد انتهاء اتفاق استمر عاما وسمح بالتصدير الآمن عبر البحر الأسود. وقالت كييف إن الهجوم هو توسع لحملة جوية شنتها روسيا الأسبوع الماضي بعد الانسحاب من اتفاق الحبوب.

وقالت مصادر في قطاع التأمين إن تغطية مخاطر الحرب على موانئ أوكرانيا التي كانت جزءا من اتفاق الحبوب السابق قد تم تعليقها.

وذكرت ثلاثة مصادر اليوم الاثنين أن بعض مقدمي خدمات التأمين يدرسون ما إذا كانوا سيستمرون في توفير الغطاء التأميني لموانئ الدانوب.

وقال أحد المصادر "أقساط الذين لا يزالون يعرضون أسعارا (للخدمة) سترتفع".

وقال ديفيد سميث، من شركة ماكغيل لوساطة التأمين، إنه منذ انهيار اتفاق الحبوب وزيادة استهداف روسيا للموانئ والبنية التحتية، يشكل المؤَمنون ضد مخاطر الحرب "وجهات نظرهم المستقلة ويقررون ما الذي هم على استعداد للتأمين عليه".

وأضاف "تكمن الصعوبة هنا في أن كلفة التأمين لأوكرانيا، على عكس السلع القابلة للتقدير، لا يمكن تحديدها في الوقت الحالي وفقا لمنوال معين".

وبعد تدمير روسيا مخازن للحبوب الأوكرانية، كتب حاكم منطقة أوديسا أوليه كيبر على تطبيق تيليغرام "هاجم الإرهابيون الروس منطقة أوديسا مرة أخرى الليلة الماضية. وكانت البنية التحتية للموانئ على نهر الدانوب هي الهدف هذه المرة".

وأضاف "تسعى روسيا لأن تمنعنا من تصدير أي حبوب وأن تجعل العالم يتضور جوعا". 

 وقدم مسؤولون أوكرانيون تفاصيل محدودة عن الهجوم، وأشارت الشرطة الى أن "مخازن الحبوب تعرضت للقصف إلى جانب صهاريج كانت تستخدم في تخزين أنواع أخرى من الغلال، مما تسبب في اندلاع حريق".

وكتب وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا‭‭ ‬‬على تويتر "تحاول (روسيا) انتزاع التنازلات بإحتجاز 400 مليون رهينة. أحث جميع الدول، ولا سيما تلك الموجودة في أفريقيا وآسيا الأكثر تضررا من ارتفاع أسعار المواد الغذائية، على رد عالمي موحد على الإرهاب الغذائي".

من جهته، قال الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس على تويتر "هذا التصعيد الأحدث يشكل مخاطر جسيمة للأمن في البحر الأسود"، مضيفا أن الهجوم وقع بالقرب من حدود رومانيا.


رويترز

يقرأون الآن