دولي آخر تحديث في 
آخر تحديث في 

الحرس الرئاسي ينقلب على رئيس النيجر.. وبنين تتوسط

الحرس الرئاسي ينقلب على رئيس النيجر.. وبنين تتوسط

تتوسع ردود الفعل على الانقلاب الذي نفذه الحرس الرئاسي في النيجر حيث احتجز الرئيس محمد بازوم، وحاصر مقر إقامته وكذلك وزارات رئيسية. وأفيد بأن الحرس أقدم على إطلاق النار لتفريق التظاهرات المؤيدة للرئيس.

وفي ردود الفعل، أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أن رئيس بنين كلف بالقيام بمهمة وساطة في النيجر.

وأبدى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الأربعاء، قلقه إزاء الأحداث الجارية في النيجر وذلك بعد ورود تقارير عن محاولة انقلاب هناك.

وقال "يندد الاتحاد الأوروبي بأي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر".

الأمم المتحدة

ندد مكتب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان، اليوم الأربعاء، بأي محاولة للسيطرة على السلطة بالقوة في النيجر ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وقال البيان "يتابع الأمين العام الموقف في النيجر عن كثب. ويندد بأشد العبارات بأي محاولة للسيطرة على السلطة بالقوة وتقويض الحكم الديمقراطي والسلم والاستقرار في النيجر". 

البيت الأبيض

وأبدى مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، اليوم الأربعاء، قلق الولايات المتحدة إزاء التطورات في النيجر، منددا بشدة بأي محاولة لتقويض عمل الحكومة المنتخبة ديمقراطيا في النيجر أو قلب نظام الحكم.

وذكر سوليفان في بيان "ندعو عناصر الحرس الرئاسي على وجه التحديد لإطلاق سراح الرئيس بازوم والامتناع عن العنف"، مضيفا أن البيت الأبيض يتابع الموقف لضمان سلامة المواطنين الأميركيين هناك. 

إكواس

وعبرت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) عن قلقها من أي محاولة للانقلاب ودعت الحرس إلى الإفراج عن بازوم. كما طالب الاتحاد الأفريقي الجنود "الخونة" المتورطين بالتوقف فورا.

وذكرت الرئاسة في بيان أن الجيش الوطني مستعد لمهاجمة الحرس الرئاسي إذا لم يعد إلى صوابه.

وجاء البيان بعدما ذكرت تقارير أن الحرس الرئاسي قطع الطرق إلى القصر واحتجز بازوم بداخله، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع سادس انقلاب في غرب أفريقيا منذ عام 2020.

وقالت الرئاسة على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إن "رئيس الجمهورية وعائلته بخير" من دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وحُذف البيان في وقت لاحق وسط شكوك بشأن هوية من يتولى السيطرة. وسيطر الجنود على جميع الطرق المؤدية إلى محطة التلفزيون الوطنية التي كانت تعرض فيلما.

وقال مراسل لـ"رويترز" إن بقية نيامي بدت هادئة وحركة المرور عادية على الطرق ولم يتأثر الاتصال بالإنترنت.

ومن شأن وقوع انقلاب عسكري في النيجر أن يؤدي لتعقيد الجهود الغربية لمساعدة دول منطقة الساحل في محاربة تمرد للجهاديين انتشر من مالي خلال العقد الماضي.

ونقلت فرنسا قواتها من مالي إلى النيجر العام الماضي بعد توتر علاقاتها مع المجلس العسكري هناك.

وكانت الانقلابات السابقة في بوركينا فاسو ومالي مدفوعة بأسباب منها الإحباط من إخفاق السلطات في القضاء على تمرد متشددين إسلاميين يعصف بمنطقة الساحل، بما فيها النيجر.

وكانت هناك أيضا محاولة انقلاب فاشلة في النيجر في مارس آذار 2021، عندما حاولت وحدة عسكرية الاستيلاء على القصر الرئاسي قبل أيام من أداء بازوم لليمين.

وكان انتخاب بازوم أول انتقال ديمقراطي للسلطة في دولة شهدت أربعة انقلابات عسكرية منذ الاستقلال عن فرنسا في 1960.

رويترز

يقرأون الآن